-->

مكوّنات طبيعية تساعد في علاج فراغات الشعر في المنزل

 المكوّنات الطبيعية مفيدة في العناية بالشعر؟

المكوّنات الطبيعية مفيدة في العناية بالشعر؟


لا يمكن إحصاء أنواع الزيوت والمستخلصات الطبيعية الموجودة داخل مستحضرات الشعر، من شامبو، بلسم، أقنعة... إلا أنّ السؤال الوجيه الذي يطرح، هل هذه الموادّ مفيدة فعلاً لصحّة الشعر وما هي فوائدها؟ الجواب يتلخّص بالآتي: هناك مجموعة من المكوّنات قادرة فعلاً أن تغذّي فروة رأسكِ وتمنحكِ شعراً صحيّاً، إذا استخدمت بشكلها الطبيعيّ أو استخلصت بالطريقة الصحيحة. 


أبرز المكوّنات الطبيعية التي تساعد في العناية بالشعر:

1- الأعشاب البحرية: أثبتت الدراسات أنّها تساعد في السيطرة على دهنيّة فروة الرأس.


2- زيت إكليل الجبل: يحدّ من مشاكل تساقط الشعر.


3- الطين والفحم: يمنحان الشعر حجماً وبنية غنيّة.


4- الألوفيرا: مفيدة لفروة الرأس، لها قدرة الحفاظ على رطوبة الشعر، ممّا يساعد على تنعيمه.



5- التابيوكا: هو النشاء المستخرج من جذور إحدى النباتات البرازيليّة، وهو  مثاليّ لامتصاص زيت الشعر. لذلك، يعتبر مكوّناً أساسيّاً في تركيبة الشامبو الجافّ Dry Shampoo.


6- زيت جوز الهند: أثبتت الدراسات أنّه أحد الزيوت الطبيعيّة القادرة على اختراق الشعر وحمايته من فقدان البروتين الذي يحمي الشعر من التقصّف أو التساقط.



7- زيت التامانو: له خصائص رائعة مضادّة للأكسدة، أبرزها الحماية من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، كما أنّه مضادّ للبكتيريا، ممّا يساعد في حلّ مشاكل القشرة.


8- زيت الزيتون: يساعد على تجدّد الزيوت الطبيعيّة المفقودة في الشعر الجافّ والتالف. يمكنكِ استخدامه كعلاج قبل الشامبو عن طريق وضعه في الميكروويف لمدّة 30 ثانية وتدليك الشعر بدءاً من فروة الرأس حتى الأطراف، كما أنّه بديل رائع للبلسم.


9- زيت الأفوكادو: مصدر أساسيّ لفيتامين B وE. قد يلعب دور البلسم، فهو ينعّم الشعر ويمنحه لمعاناً رائعاً.



10- العسل: له خصائص مرطّبة، خصوصاً إنْ كنتِ تتمتّعين بفروة رأس جافّة.


11- زيت شجرة الشاي: يساعد في نموّ الشعر وزيادة كثافته. يحتوي على خصائص مضادّة للفطريّات، لذلك يقلّل من الحكّة التي تسبّبها مشاكل قشرة الرأس الفطريّة.


12- زيت الأرغان: غنيّ بالموادّ التي يمكنها اختراق جذع الشعر والتقليل من نسبة الجفاف. تشمل هذه المركّبات فيتامين E وحمضيّ Oleic وLinoleic. ينصح باستخدامه لذوات الشعر الباهت والمصبوغ.


وصفات لعلاج فراغات الشّعر هناك وصفات سهلة يمكنك تطبيقها بالبيت للتخلص من فراغات الشعر بسهولة:


 ✔ خلطة الثّوم والقرفة: 

يُهرسُ رأسٌ من الثّوم المقشر مع ملعقتين من القرفة المطحونة، ويُضاف ربع كوبٍ من ماء الورد إلى الخليط، وتدلّك فروة الرّأس بالخليط لمدّةِ عشر دقائق، ويترك الخليط على الرّأس لمدة ساعة، ويغسل بالماءِ الفاتر والشّامبو أكثرَ من مرّةٍ للتخلصِ من رائحة الثّوم، ويمكن إضافة القليلِ من أحد الزّيوتِ العطريةِ إلى ماءِ الاستحمام لإعطاء الشّعرِ رائحةً عطرة.


✔ زيت الزّيتون والخروع: 

تخلط ملعقتان من زيت الزّيتون مع ثلات ملاعق من زيت الخروع، وتضاف إليها ثلاثةُ فصوصٍ من الثّوم المهروس، وتخلطُ المكوّنات معاً جيداً، وتُوزّع على فروة الرّأس مع التّركيز على أماكن فَراغات الشّعر، ويترك المزيج على الشّعر لمدةِ ساعة، ويغسل بالماء الفاتر والشّامبو.


✔ زيت القرنفل: 

تمزج ملعقةٌ من من زيت القرنفل مع ملعقتين من عصير الذّرة وملعقة من الخل، ويوزّع المزيجُ على فروةِ الرّأس، ويترك لمدة نصفِ ساعة، ويُغسل الشّعر بالماء البارد والشّامبو.


✔  عصير اللّيمون وزيت حبة البركة:

 يُمزج القليل من عصير اللّيمون مع ملعقتين من زيت حبة البركة، ويوزّعُ الخليط على منطقةِ فراغاتِ الشّعر، ويمكن خلط المزيج مع كريمٍ مغذٍ للشعر، ويترك على الشّعر لمدةِ نصفِ ساعة، ويغسل الشّعر بالشّامبو والماء الفاتر.


 عشبة إكليل الجبل: 

يضاف كوبٌ من الماء المغلي إلى كميةٍ مناسبةٍ من عشبةِ إكليل الجبل، ويترك المزيج لمدةِ نصفِ ساعةٍ أو إلى أن يبرد، ويُصفّى ويسكب في بخاخٍ ويرش الشّعر بالمزيج وخاصّةً جذور الشّعر، ويترك المغلي على الشّعر لمدةِ نصفِ ساعة، ويغسل الشّعر بالماء الفاتر.


✔ لميرمية: 

تضاف كميةٌ مناسبةٌ من الميرميةِ إلى كوبٍ من الماء المغلي، ويترك إلى أن يبردَ، ويصفّى المغلي، ويوضع في بخاخٍ وتُرشّ جذور الشّعر، ويترك على الشّعر لمدةِ ساعةٍ، ويغسل الشّعر بالماء الفاتر والشّامبو.


إقرأ المزيد :

 افضل وصفات للشعر التالف مجربة

فوائد الحناء للشعر 

وصفات مفيدة واهم الطرق لمنع تساقط الشعر

 

تعد مشكلة فراغات الشّعرِ من المشاكل التّي يعاني منها العديد من الأشخاص وخاصّةً الكبار في السّن، مما تؤدي إلى الإصابة بالصّلع، وغالباً يعود فقدان الشّعر إلى العديد من الأسباب، وسنقوم في هذا المقال بذكر هذه الأسباب، وتناول بعض الوصفات المفيدة في علاج فراغات الشّعر.

أسباب فراغات الشّعر:

 هناك أسباب عدة لفراغات الشعر عند كل من الرجل والمرأة ومنها:

 👈 الإصابة ببعض الأمراض في فروة الرّأس؛ كالثّعلبة التّي إذا لم يتم علاجها بوقت مبكرٍ تؤدّي إلى الصّلع. 

👈 عمل تسريحاتِ الشّعرِ القاسيةِ، أو استخدام العلاجات الكيميائية، وصبغات الشّعر المختلفة. 

👈 وجود خلل في توازن الهرمونات في الجسم، أو تناول بعض الأدوية التّي تؤدي إلى تغير الهرمونات؛ كحبوب منع الحمل أوأدوية استئصال الرّحم. 

👈 وجود نقصٍ في الحديد أو التهاب الذّئبة. الشّيخوية والتّقدم في العمر. 

👈 استخدام العلاج الكيميائي من السّرطان؛ فيقتل هذا العلاج بصيلات الشّعرِ وجميعِ الخلايا. 

👈 وجود نقصٍ حادٍ في التّغذيةٍ؛ كنقص البروتين أو بعض المعادن.


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق