أفضل طرق لإزالة شعر الوجه

أفضل طرق لإزالة شعر الوجه


سواء كنت تعانين من الشعر الداكن الخشن أو من غطاء من الزغب الأشقر، فإنّ شعر الوجه يعدّ قضية مزعجة. يعود الفضل إلى التكنولوجيا والعمليات التي تمّ اختبارها في أنّ هناك عدداً من الطرق التي يمكنك تجربتها في المنزل أو في الصالون لإزالة أو التخفيف من شعر الوجه العنيد بشكل فعال.


خمسة طرق مختلفة لإزالة شعر الوجه، لتتمكني من اختيار أفضلها لبشرتك.


1. إزالة الشعر بالشمع

يتمّ تسخين الشمع عادة حتى يصبح بالإمكان توزيعه بطريقة متساوية على البشرة باتجاه نمو الشعر. عندما يبرد الشمع ويصبح جامداً، يقوم بحصر الشعر. يتمّ اقتلاع الشمع بعدها بسرعة لينتزع الشعر من بصيلاته.

يتوافر الشمع البارد أيضاً على هيئة شرائط يتم تمليسها على البشرة ومن ثمّ إزالتها.

المناطق المستهدفة: الشفة العليا وسوالف الشعر.

مدة الفعالية: 5-6 أسابيع.

مستوى الألم: يمكن لهذه العملية أن تكون مؤلمة للغاية وتستغرق وقتاً كبيراً إذا كان المرء يزيل الشعر من منطقة واسعة.

المحاسن: يزيل الشمع كمية كبيرة من الشعر الغير مرغوب به بنفس الوقت. وهي عملية منخفضة التكاليف تقوم بإجرائها محترفة في صالون أو في المنزل باستخدام مواد شمعية مختلفة تتواجد في السوق.

المساوئ: قد تتسبّب هذه الطريقة بظهور الشعر تحت الجلد. كذلك، عليك أن تكوني حذرة بشكل كبير عندما تستخدمين الشمع الساخن حتى تتجنبي حرق بشرتك.

نصيحة: يمكنك تجنّب ظهور الشعر تحت الجلد عبر تقشير البشرة قبل إزالة الشعر بالشمع. يزيل التقشير الجلد الميت من الأدمة التي تحصر الشعر.


2. إزالة الشعر بالخيط

إزالة الشعر بالخيط هي تقنية إزالة شعر هندية وشرق أوسطية قديمة. يتمّ تنفيذها باستخدام خيط قطني، يتمّ مضاعفته وليّه وتمريره على المنطقة المستهدفة لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه. ينتزع الشعر حينها من بصيلات الشعر.

المناطق المستهدفة: الحواجب، المنطقة الواقعة بينهما وحول خط الشعر وأجزاء مختلفة من الوجه.

مدة الفعالية: 3-6 أسابيع.

مستوى الألم: تعدّ إزالة الشعر بالخيط طريقة غير مؤلمة. قد تشعرين ببعض الإزعاج عندما يتمّ سحب الشعر.

المحاسن: تعدّ إزالة الشعر بالخيط أحد أكثر طرق إزالة الشعر صحية لأنّ خيطاً فقط هو ما يلامس الوجه (ويتمّ التخلّص منه مباشرة بعد الاستعمال).

المساوئ: بما أنّ إزالة الشعر بالخيط تعدّ عملية معقّدة، فيجب أن تجرى على يد خبير محترف في الصالون.

نصيحة: انتظروا لساعتين على الأقل قبل وضع أيّ كريمات أو مستحضرات تجميل حول المنطقة التي تعرّضت لإزالة الشعر بالخيط لتجنّب دخول البكتيريا إلى مساماتك المفتوحة.



3. نتف الشعر

عندما يصبح جذر الشعرة طويلاً كفاية ليتمّ التقاطه ونزعه، أمسكي ملقط شعرك وأزيلي الشعر غير المرغوب فيه بيدٍ ثابتة.

المناطق المستهدفة: الحواجب والمنطقة الواقعة بينهما وخط الفك السفلي.

مدة الفعالية: ثلاثة أسابيع.

مستوى الألم: قد ينشأ شعور بقليل من الانزعاج.

المحاسن: يعدّ نزع الشعر بالملقط مثالياً لتشكيل حواجبك وإزالة الشعر الصغير الذي يصعب الوصول إليه. يعدّ الملقط الجيد رخيصاً نسبياً ويمكن أن يدوم لفترة طويلة. يمكنك أن تنتزعي الشعر الغير مرغوب فيه في المنزل أمام المرآة.

المساوئ: هذه عملية بطيئة وشاقة. إذا لم تؤدّ بدقة، يمكن أن تسبب الجروح والشقوق للبشرة، وتتسبب بالتالي في ظهور الشعر تحت الجلد، هذا دون ذكر أنّ النتف الجائر قد يفسد مظهر حاجبيك.

نصيحة: يميل شعر الحاجبين لأن ينمو ببطء، لذا تأكّدي من تجنّب النتف الزائد.


4- إزالة الشعر بالليزر

يتخلّص هذا العلاج من الشعر الغير مرغوب فيه للأبد. ويستخدم تقنية الليزر في إزالة الشعر بشكل دائم عن أيّ جزء من جسدك، ليوفّر عليك عناء إزالة الشعر بالملقط أو الخيط أو الشمع باستمرار.

المناطق المستهدفة: أيّ مكان تجدين فيه شعر الوجه.

مدة الفعالية: النتائج نهائية إذا تابعت كلّ مدة العلاج.

مستوى الألم: ستشعرين بإحساس بلسعة في كلّ مرة يتمّ فيها تدمير بصيلة شعر. يصف البعض الطريقة على أنّها شريط مطاطي يُقدح فجأة على الجلد بشكل متكرر. يكون الناس ذوو البشرة الداكنة معرضون أكثر للاحتراق أو زوال لون البشرة.

المحاسن: تعمل الجلسات المتكررة على التخلص من الشعر الزائد بشكل نهائي.

المساوئ: يحتاج العلاج بالليزر من خمسة إلى اثني عشر جلسة (يمكن لذلك أن يكون مؤلماً حقاً) للحصول على نتائج نهائية. يمكن لكلفة الجلسة أن تتراوح بين 200$ دولار أمريكي (734 درهم إماراتي/ريال سعودي) إلى 900$ (3,305 درهم إماراتي/ريال سعودي)، مما يجعل العملية بأكملها مكلفة للغاية.

نصيحة: تحققي من أنّ المساحة المستهدفة نظيفة وخالية من الشعر قبل الخضوع للعلاج بالليزر.



5. كريمات إزالة الشعر

تعدّ كريمات إزالة الشعر سهلة الاستعمال ولا تحتاج إلى مساعدة احترافية. ادهني الكريم على المساحات المرغوبة واتركيه من ثلاثة إلى خمسة عشر دقيقة. خلال هذا الوقت، تذيب المواد الكيميائية الشعر غير المرغوب فيه ومن ثم يصبح بالإمكان غسل المواد أو مسحها.

المساحات المستهدفة: الشفة العليا والمنطقة بين الحاجبين.

مدة الفعالية: بما أن الشعر يزال من على السطح فقط، فإنّه يعود للنمو خلال 1-3 أيام.

مستوى الألم: لا يجب أن يكون هناك أيّ ألم، فقط إحساس خفيف بالتنميل. إذا أصبح هذا الشعور لا يطاق، فإنّ ذلك يشير إلى أنّ البشرة حساسة جداً أو أنّك أبقيت الكريم عليها لفترة طويلة.

المحاسن: يمكن للكريمات أن تشترى بأسعار منخفضة في الصيدليات ومخازن الأدوية. كما يمكنك استخدامها في المنزل.

المساوئ: يمكن للرائحة أن تكون لا تطاق، كما أنّ نموّ الشعر سريع.

النصائح: كما هي الحال بالنسبة لأيّ مستحضر يحتوي على المواد الكيميائية، تحققي من إجراء اختبار تجريبي على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدام الكريم.



جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق