-->

فوائد ووصفات السمن البلدي للشعر

فوائد ووصفات السمن البلدي للشعر

فوائد ووصفات السمن البلدي للشعر


السمن البلدي للشعر واحد من اشهر العلاجات الطبيعية القديمة التي تم استخدامها للعانية بالشعر، إن الشعر الحيوي والصحي يزيد الثقة من النفس ويُقلل من التوتر ، لذلك تسعى العديد من السيدات للحصول على شعر جميل وخالي من المشاكل عن طريق استخدام منتجات العناية بالشعر المختلفة كالشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى  ، ولكن هذة المنتجات تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي قد تضر بالشعر كما أنها مُكلفة وباهظة الثمن ، بدلاً من ذلك يُمكنك استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر ، ويُعد السمن البلدي واحداً من أفضل المكونات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية للشعر والتي يُمكن ادخالها في العديد من وصفات العناية بالشعر ، وفي هذة المقالة سنقدم لكم فوائد استخدام السمن البلدي على الشعر ووصفات السمن البلدي للشعر .

فوائد السمن البلدي للشعر :

1– السمن البلدي بديل طبيعي وعضوي لبلسم الشعر :
السمنة البلدية غنية بالأحماض الدهنية والمركبات المضادة للأكسدة ، مما يجعلها مرطب طبيعي لفروة الرأس حيث ان هذة المركبات تعمل على الترطيب العميق لفروة الرأس ، لذلك يُمكنك استخدام القليل من السمن البلدي لإصلاح الشعر الجاف و المتطاير والتالف بدلاً من البلسم الذي يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية الضارة .


2– فك تشابك الشعر المجعد :
يكون الشعر أكثر عُرضة للتكسر والتساقط عندما يكون متطايراً ، ويُعد السمن البلدي بمثابة الحل الطبيعي النهائي لترطيب الشعر والتخلص من تجعد وخشونة الشعر حيث تعمل الخصائص المرطبة للسمن على تحسين ملمس الشعر مما يساعد على سهولة فك تشابك الشعر دون أن يتساقط أو يتكسر .

3– السمن البلدي لعلاج قشرة الشعر :
إن قشرة فروة الرأس من المشاكل المزعجة والشائعة للشعر وفروة الرأس ، ومن حسن الحظ أن السمن البلدي من أقوى وأفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس وذلك لأن السمن البلدي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة التي تساعد في إزالة قشرة الرأس في وقت صغير .

4– السمن البلدي يعالج تقصف الشعر :
إن الاستخدام المتكرر لمنتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية يُدمر الشعر ويؤدي إلى تقصف نهايات وأطراف الشعر ، ولكن السمن البلدي يمنع ويعالج تقسم وانقسام نهايات الشعر حيث أنه غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ( أ ) وفيتامين (د) وفيتامين (ك2) وفيتامين (هـــ ) ، وتعمل هذة الفيتامينات على تغذية الشعر التالف وإصلاحه .


5- استعادة لمعان الشعر وتحسين ملمس الشعر :

تعمل كريمات وسيرومات الشعر على إعطاء الشعر لمعان مؤقت يزول سريعاُ ، على عكس السمن البلدي الذي يعمل على تغذية الشعر من الداخل مما يساعد على استعادة اللمعان المفقود للشعر وتحسين ملمسه بشكل صحي يدوم طويلاً .

6– يعالج السمن البلدي تساقط الشعر :
يحتوي السمن على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 9 إلى جانب مضادات الأكسدة ، وتعمل هذة العناصر الغذائية على تغذية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر كما أنه يقوي الشعر و يُقلل من تساقطه ويُحفز من نموه أيضاً .

7– الحصول على راحة فورية من التهابات فروة الرأس وبقع الصلع :

يحتوي السمن على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات والبكتريا التي تعمل كعلاج فعال لالتهابات فروة الرأس عن طريق قتل البكتريا المسؤولة عن ذلك ، كما أنه ينظف فروة الرأس وبالتالي يجعلها أكثر صحة مما يُقلل من البقع الصلعاء على فروة الرأس .


8– السمن البلدي يرطب فروة الرأس :
يفقد الشعر الرطوبة تماماً مثل البشرة إذا لم يتلقى الترطيب الصحيح ، وقلة الرطوبة تجعل الشعر خشناَ ومتطايراً مما يؤدي في النهاية إلى تقصف وتساقط الشعر ، تحتوي السمنة البلدية على أحماض دهنية صحية وغنية تٌغذي بصيلات الشعر وتٌعزز الترطيب وتحافظ على رطوبة الشعر  .


 

وصفات السمن البلدي للشعر :

1– ماسك السمن البلدي والصبار لتحفيز نمو الشعر وعلاج القشرة :
يحتوي الصبار على إنزيمات مُعينة تعمل على إصلاح خلايا الجلد الميتة ، وتُعزز نمو الشعر وتمنع الحكة وتُقلل من قشر الرأس ، كما يعمل الصبار كمرطب رائع للشعر مما يجعل الشعر يبدو ناعماً ولامعاً .
اخلط 4 ملاعق كبيرة من السمن البلدي وزيت جوز الهند .
أضف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من هلام الصبار للخليط .
وزع الخليط على فروة الرأس والشعر واتركه لمدة ساعة ثم اغسله جيداً بالماء الدافئ .

2– ماسك السمن البلدي وصفار البيض لتغذية الشعر :
يحتوي صفار البيض على الكبريت والبروتينات ونسبة عالية من الدهون ، وكل هذة المكونات مهمة للعناية بالشعر وزيادة نمو الشعر .
ضع ملعقة كبيرة من السمن البلدي الساخن في وعاء ثم أضف 2 من صفار البيض .
اخلط المكونات جيداً ووزعها على شعرك .
اترك القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة على الأقل ، ثم اشطفها بالماء الدافئ وشامبو خفيف على الشعر .

3– ماسك السمن البلدي و عسل النحل لتحسين صحة الشعر :
يحتوي عسل النحل على خصائص غنية بمضادات الأكسدة تمنع الضرر وتحافظ على صحة فروة الرأس و الشعر ، لذلك فإن إضافته إلى السمن البلدي سيضمن حصولك على النتائج المرغوبة .
اخلط ملعقة كبيرة من السمن البلدي الساخن مع بضع قطرات من عسل النحل .
وزع القناع على فروة رأسك مع التدليك لمدة 10 دقائق على الأقل لتحفيز الدورة الدموية .
اترك القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء البارد .

4– ماسك زيت اللوز والسمن للتخلص من قشرة الرأس :
يعمل زيت اللوز على ترطيب فروة الرأس بينما يساعد عصير الليمون على تنظيف فروة الرأس ومحاربة البكتريا المُسببة لفروة الرأس .
اخلط 2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي وملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من عصير الليمون .
وزع القناع على رأسك واتركه لمدة ساعة ثم اشطفه بالشامبو .
استخدم هذة الوصفة يومياً في فصل الصيف ، ومرتين كل أسبوع في فصل الشتاء للحصول على أفضل النتائج .

5– ماسك السمن وزيت الزيتون لترطيب الشعر :
يعمل السمن البلدي كعامل مرطب طبيعي عند استخدامه مع زيت الزيتون بانتظام حيث أنه يزيد من نعومة وترطيب ولمعان الشعلر .
اخلط 4 ملاعق صغيرة من السمن البلدي مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الصبار وزيت الزيتون .
وزع الخليط على فروة الرأس و الشعر واتركه لمدة ساعتين ثم اشطفه بشامبو خفيف .

6– ماسك السمن البلدي وزيت جوز الهند لفرد الشعر :
يُعد هذا القناع علاجاً طبيعياً ممتازاَ للأشخاص الذين يعانون من الشعر المجعد والجاف .
اخلط ملعقة كبيرة من السمن البلدي مع نفس الكمية من زيت جوز الهند البكر المعصور على البارد .
وزع الخليط على الشعر بالكامل .
اتركه لمدة ساعة ثم اغسله بالماء وشامبو خالي من الكبريتات .
استخدم هذة الوصفة مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .
------------------------

 فوائد السمن البلدي للبشرة مع 5 وصفات لبشرتك منه

يعد السمن البلدي من أفضل الأطعمة الطبيعية لأنه غني بالدهون الصحية والعناصر الغذائية القوية ، كما أنه له العديد من الفوائد الجمالية على البشرة ، كما يعرف السمن البلدي أيضاً باسم الزبدة المصفاة ويوصف بشكل كبير في الأيورفيدا ( الطب الهندي التقليدي ) بأنه دهون صحية لها فوائد جمالية مدهشة ، وفي هذة المقال سنوضح لكم فوائد ووصفات السمن البلدي للبشرة .


العناصر الغذائية في السمن البلدي :

- فيتامين (ا ، هــ ، د ، ك)

- الأحماض الدهنية أوميجا 3

- الأحماض الدهنية أوميجا 6

- البروتين


فوائد السمن البلدي للبشرة :

1– التخلص من تجاعيد البشرة وتأخير ظهورها :

إن تناول السمن البلدي في الأطعمة أو تطبيقها على البشرة يعمل على تليين البشرة من الداخل إلى الخارج مما يجعلها أكثر نعومة ومرونة ، حيث أنه غني بفيتامين (هـــ ) الذي يعزز مكافحة الشيخوخة ، وبالتالي إن تناول السمن البلدي بانتظام أو تطبيقه موضعياً على البشرة سوف يقلل من ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة على البشرة مما يجعلك تبدو أكثر شباباً .


2– ترطيب عميق للبشرة الجافة :

يعمل السمن البلدي كمرطب طبيعي وقوي للبشرة شديدة الجفاف حيث أنه يتغلغل في الجلد مباشرة ويوفر له طبقة من الدهون الواقيى التي تعالج البشرة الجافة وتحميها من العوامل الخارجية كالرياح والبرد القاسي  ، يمكنك وضع السمن البلدي مباشرة على بشرتك كقناع مغذي ومرطب للوجه .


3– مساج للجسم :

يعد السمن البلدي في الأيورفيدا من أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لتدليك الجسم ، يوصى بعمل مساج يومي أو أسبوعي للجسم لمدة ساعة أو ساعتين قبل الاستحمام حيث يعمل ذلك على منع ظهور علامات تمدد الجسم و السيلوليت والدوالي ومشاكل الجلد الأخرى لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم كما يغذي البشرة عن طريق ترطيبها بعمق ، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية للسمن البلدي لإخفاء رائحته المزعجة ثم دلك بها جسمك بأكمله قبل الاستحمام بساعين .



أفضل معالج لمشاكل الضعف في العلاقة الزوجية بدون أعراض جانبية 

4– زيت طبيعي لجسم الأطفال :

يمكنك استخدام السمن البلدي كزيت استحمام للأطفال حيث أنه آمن وطبيعي وملئ بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم والجلد و الشعر  ، كل هو ما عليك هو وضع نصف كوب من السمن البلدي في وعاء و 15 قطرة من زيت اللافندر الأساسي ، ثم ضع الخليط إلى حمام دافئ بعد ذلك انقع طفلك فيه لمدة 15 دقيقة للحصول على بشرة أكثر نعومة وترطيباً .


5– الحفاظ على منطقة العيون :

يساعد التطبيق الموضعي للسمن البلدي تحت العيون على التخفيف من الهالات السوداء ، كما أنها تعمل على ترطيب المنطقة مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مما يجعل العين تبدو أكثر جمالاً وشباباً .


6– ترطيب الشفاه :

يعمل السمن البلدي على الترطيب العميق للشفاه عن طريق مدها بالعناصر الغذائية والدهون اللازمة لها  لتبدو أكثر نعومة وترطيب .


7– تهدئة الحروق :                                                               

يعزز التطبيق الموضعي للسمن البلدي على الحروق من تعزيز عملية الشفاء ، كما أنه يمنع تشكيل ندبة الحروق السيئة .


8– علاج الأكزيما :

يمكنك علاج الأكزيما عن طريق تطبيق السمن البلدي عليها أو تناوله لأنه يقلل من الالتهابات ويعمل على ترطيب الجلد الجاف والمتشقق كما انه يخفف من الحكة الجلدية .


9– تفتيح لون الشفاه : 

يساعد السمن البلدي على استعادة اللون الوردى الطبيعي للشفاه ، كل ما عليك هو تطبيقه على الشفاه بعد استخدام مقشر الشفاه لتقشير خلايا الشفاه الميتة .


10– ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها :

يساعد السمن البلدي على ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها ويجعلها أكثر ترطيباً ولمعاناً ، طبق طبقة رقيقة من السمن البلدي على الأظافر والجلد المحيط بها واتركها طوال الليل .


11– تنعيم الكعوب المتشققة :

يساعد السمن البلدي على تنعيم الكعوب بكفاءة أعلى من الفازلين ، دلك السمن البلدي على كعبيك كل ليلة قبل النوم مع ارتداء الجوارب ، وستلاحظ في غضون أسبوعين أن كعبك أصبح أكثر نعومة وترطيب .



وصفات السمن البلدي للبشرة :

1– قناع السمن البلدي ودقيق الحمص  :

يساعد هذا القناع على زيادة توهج البشرة حيث تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 على تغذية البشرة وإزالة السموم منها بشكل فعال ، كما أنها تزيل أي فائض من الزيوت والشوائب من مسام الجلد مما يجعل هذا القناع مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة للإصابة بحب الشباب .

علاج الأنيميا بمشروب الشمندر والتفاح

اخلط كمية متساوية من السمن البلدي ودقيق الحمص .

أضف القليل من الحليب الخام للحصول على قناع سهل التطبيق .

وزع القناع على البشرة واتركه ليجف تماماً .

اغسل وجهك بالماء البارد .

كرر هذا القناع 4 مرات في الأسبوع .


2– قناع السمن البلدي وعسل النحل :

يعمل هذا القناع على التقليل من ظهور التجاعيد على البشرة  و الهالات السوداء حول العين ، حيث يعد كل من السمن وعسل النحل من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع التجاعيد كما أن السمن غني بفيتامين (هــ) الضروري لشد البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة .

اخلط نصف ملعقة كبيرة من كل من السمن البلدي وعسل النحل .

وزع الخليط على الوجه واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر .


3– قناع السمن البلدي والسكر لترطيب الشفاه :

تعمل هذة الوصفة كقناع طبيعي مقشر للشفاه حيث أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ،بالإضافة إلى التاثير المرطب للسمن البلدي يحافظ على تغذية الشفاه ونضارتها .

اخلط أجزاء متساوية من السمن البلدي والسكر .

ثم ،وزع المزيج على الشفاه والبشرو مع الفرك بلطف بحركات دائرية .

بعد ذلك اغسل وجهك بالماء الفاتر .


4– قناع السمن البلدي والكركم لتوحيد لون البشرة :

هذا الخليط مثالي للبشرة حيث أن كل من السمن البلدي والكركم لها تأثير مضاد للأكسدة ، فعندما يتك إزالة السموم من الجلد فإنه يساعد على تفتيح البقع ، كما أن الكركم مضاد طبيعي للميكروبات ومطهر بالتالي يساعد في الحصول على بشرة أكثر صفاءً.

اصنع عجينة متجانسة باستخدام السمن البلدي ومسحوق الكركم .

ثم ،وزع القناع على الوجه واتركه حتى يجف تماماً .

بعد ذلك ،اغسل القناع بالماء البارد ثم جفف الجلد برفق .


5– كريم السمن البلدي لتحسين البشرة وإزالة الندبات :

يتمتع هذا الكريم بالقدرة على اختراق جميع طبقات البشرة السبع لتغذيتها من الداخل إلى الخارج  .

قم بإذابة السمن البلدي في طبق نحاسي كبير .

ثم صب كمية متساوية من الماء في السمن .

يعد ذلك ،اخلط الماء والسمن البلدي معاً بحركات دائرية باستخدام كوب نحاسي مسطح .

بعد الانتهاء من 100 دائرة ، قم بإزالة الماء الزائد وأضف الماء العذب ، كرر هذة العملية حتى تحصل على كريم أبيض منفوش .


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق