-->

أعشاب طبيعية و طرق منزلية لتغذية الشعر المتساقط

 أعشاب طبيعية تكافح تساقط الشعر وتعالج مشاكله

أعشاب طبيعية و طرق منزلية لتغذية الشعر المتساقط


كثيرا من السيدات يلجأن لعلاج مشاكل شعرهن من تساقط أو تقصف أو هيشان أو خشونة عن طريق الأعشاب الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والمواد الكيميائية التي قد تضر الشعر من جانب أخر.


وأظهرت الأبحاث أن بعض الأعشاب قد تساعد في تقوية الشعر، أو دعم صحة فروة الرأس، أو تحسين كثافة الشعر، أو تحفيز دورة نمو الشعر، ومن هذه الأعشاب بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية هي أوراق نبات القراص فوفقًا لدراسة أجريت عام 2018، يحتوي مستخلص أوراق نبات القراص على كميات عالية من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية فروة الرأس من التلف وتحفيز نمو الشعر الجديد.


بإلاضافة أن أوراق نبات القراص غنية أيضًا بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، والتي يمكن أن تمنح بصيلات الشعر دفعة كبيرة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد وفيتامين سي التي تعمل كدرع حماية للشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة لذلك تلجأ كثير من النساء لاستخدامها .


ولا يساعد نبات القراص في مكافحة تساقط الشعر فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في إعادة نمو الشعر، وأوراق نبات القراص غنية بالسيليكا والكبريت مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا وصحة.


كما يمكن عن طريق استخدام قش الشوفان المزهل في علاج كثير من مشاكل الشعر فهو عشب مغذي بعمق ومليء بالفيتامينات والمعادن وخاصة السيليكا التي تساعد في علاج ترقق الشعر، ومن المعروف أيضًا أن قش الشوفان يساعد في علاج الحكة والقشرة، ويمكن العثور على العشب في شكل مكمل غذائي، وشربه كشاي أو يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس.


وتفضل الكثير من النساء أيضًا استخدام عشبة الهندباء فهي تساعد على تقليل إنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات، وهي مركبات تشارك عادة في علاج التهاب الجسم.


كما قالت الدكتورة ديبورا سكوت، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة هارفارد أن هناك العديد من الأسباب المختلفة لتساقط الشعر، ويرتبط بعضها بالتهاب في الجسم، وهذا هو السبب في أن جذر الهندباء قد يساعد في علاج تساقط الشعر بسبب قدرته على مكافحة الالتهابات وتنصح لاستخدامها بكثرة للحصول علي شعر قوي ولامع .


طرق منزلية لتغذية الشعر المتساقط

يتجاهل الكثير من الناس العديد من العوامل المهمة عندما يتعلق الأمر بمنع وعلاج تساقط الشعر النظام الغذائي ويمكن تغذية الشعر المتساقط داخليًا وموضعيًا بعدة طرق.


أغذية للشعر المتساقط

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تغذية الشعر المتساقط بشكل ممتاز

الأسماك

بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على أحماض دهنية أساسية، بما في ذلك أوميجا 3 وفيتامين د، مثل التونة، السالمون.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتينات والسيلينيوم وفيتامينات ب، وكلها تساعد في تعزيز الشعر الصحي.


البيض

مثل الفيتامينات المتعددة الطبيعة لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية  بعض هذه العناصر المتعلقة بالشعر الصحي تشمل البروتين والبيوتين والسيلينيوم والزنك البيض مصدر للبروتين وهو مهم لمنع تساقط الشعر.

ويحتوي البيض أيضًا على البيوتين، وهو فيتامين ب المهم لصحة الشعر والجلد والأظافر وتم ربط انخفاض البيوتين بتساقط الشعر، وكذلك فقدان لون الشعر.


الخضار الورقية

وهى ذات اللون الأخضر الداكن مليئة بالعناصر الغذائية التي تمنع تساقط الشعر بعض الخيارات الجيدة الكرنب والسبانخ، تحتوي على فيتامين أ والحديد وبيتا كاروتين وحمض الفوليك وفيتامين سي.

يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على حوالي 6 ملليجرام من الحديد، وهو عنصر غذائي مهم لشعر قوي وصحي.

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي مهم آخر موجود في الخضار الورقية التي تلعب دورًا في صحة الشعرويساعد جسمك على إنتاج الزهم، وهو زيت يحمي الشعر عن طريق ترطيب فروة الرأس.


المكسرات والبذور

تحتوي هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية على العديد من العناصر الغذائية المهمة لمنع تساقط الشعر، بما في ذلك فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بعض أفضل الخيارات للوصول إليها عين الجمل، بذور الشيا، اللوز، بذور الكتان.

ويعتبر الزنك والسيلينيوم من العناصر الأساسية التي لا يستطيع جسمك صنعه، لذلك من المهم الحصول عليها من خلال الأطعمة مثل المكسرات والبذور وتعتبر هذه العناصر مهمة لنمو الشعر، وقد يؤدي انخفاضها إلى تساقط الشعر.


فيتامينات للشعر المتساقط

قد تحتاجين لتناول المكملات الغذائية لوقف تساقط الشعر، ومن الفيتامينات 

فيتامين د.

فيتامين سي.

فيتامين ب.

فيتامين أ.

البيوتين.

البروتين.

الحديد.

الكولاجين.

الكالسيوم.

فيتامين هـ.

الزنك.

أحماض الأوميجا الدهنية.


فواكه للشعر المتساقط

تشمل الفواكه الغنية بالمركبات المهمة لصحة الشعر، بما في ذلك فيتامين سي ومضادات الأكسدة، ما يلي:

التوت.

الكرز.

المشمش.

العنب.

البرتقال.

تحتوي هذه الفاكهة على عدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين سي الذي يمكن أن يساعد في حماية بصيلات الشعر من الجذور الحرة.

كما يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تبني الشعر وتساعد على منع تساقط الشعر.



زيوت للشعر المتساقط


زيت اللوز

مليء بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع تساقط الشعر وتقصفه، وبالتالي يعزز نمو الشعر الصحي وتكثيفه وهو من الزيوت الغنية بالفوائد للشعر والبشرة. 


زيت اللافندر

زيت اللافندرهو مستخلص من زهور اللافندر العطرية، ينصح به الأطباء لتعزيز نمو الشعر، فهو يمنع تساقط الشعر، ويزيد من كثافة الشعر الخفيف.


زيت فيتامين هـ

زيت فيتامين هـ، من الزيوت الغنية بالفوائد للشعر والبشرة، وهو من الزيوت التي تجدد الخلايات وتعزز حيويتها، مما يسرع من تكثيف الشعر وتحفيز نموه.


زيت الخروع

هو الزيت السحري للراغبين في وقف تساقط الشعر، يعد زيت الخروع من أفضل زيوت لتكثيف الشعر ومنع تساقطه، فهو من الزيوت الحاملة ويحتوي على أوميغا 3 والبروتين وفيتامين e.

يساعد على توقف تساقط الشعر، ويستخدم زيت الخروع أيضًا في علاج أي التهابات بفروة الرأس.


زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من الزيوت المرطبة للشعر، كما أن له علاقة وثيقة الصلة بالزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس من تلقاء نفسها.

يساعد زيت الجوجوبا على تعزيز قوة الشعر وفروة الرأس، كما يشجع نمو الشعر ويزيد من كثافته وسماكته ويقلل من التساقط.


وصفات للشعر المتساقط

هناك العديد من الوصفات التي تعمل على تغذية الشعر المتساقط وهي :

ماسك زيت الأرجان

المكونات:

2 ملعقة من زيت الأرغان.

ملعقة زيت الخروع.

ملعقة زيت زيتون.

ملعقة مايونيز.

بيضة.

ملعقة زيت اللافندر.

الخطوات:

امزجي المكونات السابقة في وعاء جيدًا.

افردي الماسك على جذور شعرك وخيوط بالكامل.

غطي شعرك لمدة 45 دقيقة بقناع استحمام.

اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم والماء الفاتر.


خلطة الحلبة والزبادي

المكونات:

حلبة منقوعة ليلة كاملة.

كوب زبادي.

ملعقة زيت خروع.

الخطوات:

انقعي بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة.

اطحني البذور المنقوعة في الصباح واخلطيها بكمية مناسبة من الزبادي.

ضعي الخليط على فروة رأسك.

اتركي الخليط ساعة على شعرك.

اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق