-->

 علاج تصبغات الوجه بالأعشاب

علاج تصبغات الوجه


يسمى التغيير في لون الجلد في مناطق معينة من الجسم وخاصة في الوجه والذي يحدث لدى بعض الأشخاص بالتصبغ أو البقع العمرية. تتعدد الأسباب الرئيسية لتصبغات الوجه، ويعتبر السبب الرئيسي لظهور هذه التصبغات التعرض المباشر لأشعة الشمس حيث تتفاعل بشرة الوجه بشدة مع أشعة الشمس. وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل المؤرقة التي تفسد حياة الكثير من السيدات. وتكافح السيدات هذه المشكلة بعدة طرق ولكن يمكن أن تكون غير فعالة إذ تقوم البعض بوضع كمية كبيرة من مستحضرات التجميل على الوجه، ولكن للأسف لا يمكن حل هذه المشكلة بهذه الطريقة. إذ لا تتشكل تصبغات الوجه على السطح ولكن داخل الجلد وينتج عن إنزيم الميلانين. يحدد الإنزيم نفسه اللون الفطري للجلد فكلما زاد عدد الإنزيم زاد قتامة الجلد. وهناك الكثير من الوصفات الفعالة في علاج تصبغات الوجه، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق علاج تصبغات الوجه بالأعشاب.


تصبغات الوجه

تؤثر اضطرابات تصبغ الجلد على لون بشرتك. حيث تحصل بشرتك على لونها من صبغة تسمى الميلانين. تنتج خلايا خاصة في الجلد مادة الميلانين. عندما تتلف هذه الخلايا أو تصبح غير صحية، فإنها تؤثر على إنتاج الميلانين. تؤثر بعض اضطرابات التصبغ على بقع الجلد فقط. يؤثر البعض الآخر على جسمك بالكامل. فإذا كان جسمك ينتج الكثير من الميلانين، فإن بشرتك تصبح أغمق. يمكن أن يؤدي الحمل ومرض أديسون والتعرض لأشعة الشمس إلى جعل بشرتك أغمق. إذا كان جسمك ينتج القليل جدًا من الميلانين، فإن بشرتك تصبح أفتح. البهاق هو حالة تسبب ظهور بقع من الجلد الفاتح. المهق هو حالة وراثية تؤثر على جلد الشخص. قد لا يكون لدى الشخص المصاب بالمهق لون، أو أفتح من لون الجلد الطبيعي، أو لون جلد مفقود غير مكتمل. يمكن أن تسبب العدوى والبثور والحروق أيضًا جلدًا أفتح. 


أسباب ظهور تصبغات الوجه

تصبغات الوجه هي حالة شائعة، وعادة ما تكون غير ضارة حيث تصبح بقع الجلد أغمق في اللون من الجلد الطبيعي المحيط. يحدث هذا اللون الداكن عندما يكون فائض الميلانين، الصبغة البنية التي تنتج لون البشرة الطبيعي تكوّن ترسبات في الجلد. يمكن أن يؤثر فرط التصبغ على لون بشرة الأشخاص من أي عرق. وسنتعرف خلال ما يلي على أسباب ظهور تصبغات الوجه:


بقع العمر أو بقع الكبد

بقع العمر أو "بقع الكبد" هي شكل شائع من فرط التصبغ. تحدث بسبب أضرار أشعة الشمس، ويشار إليها من قبل الأطباء باسم التصبغ الشمسي. عادة ما توجد هذه البقع الصغيرة الداكنة على اليدين والوجه أو مناطق أخرى معرضة بشكل متكرر لأشعة الشمس.


الكلف

تتشابه بقع الكلف في المظهر مع البقع العمرية ولكنها تظهر في مناطق أكبر من الجلد الداكن وتظهر غالبًا نتيجة للتغيرات الهرمونية. يمكن أن يؤدي الحمل إلى زيادة إنتاج الميلانين الذي يسبب "قناع الحمل" على الوجه والجلد الداكن في البطن ومناطق أخرى. النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل قد يصبن أيضًا بفرط تصبغ لأن أجسامهن تخضع لنوع مماثل من التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. 


الأمراض الجلدية

يمكن أن تنجم التغيرات في لون الجلد عن أسباب خارجية. على سبيل المثال قد تترك الأمراض الجلدية مثل حب الشباب بقعًا داكنة بعد زوال الحالة. الأسباب الأخرى للبقع الداكنة هي إصابات الجلد، بما في ذلك بعض العمليات الجراحية.


النمش

النمش عبارة عن بقع بنية صغيرة يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا على الوجه والذراعين. ويعتبر النمش سمة موروثة.


يمكن أن يصبح النمش والبقع العمرية وبقع الجلد الداكنة الأخرى أغمق أو أكثر وضوحًا عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. يحدث هذا لأن الميلانين يمتص طاقة أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة من أجل حماية البشرة من التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. النتيجة المعتادة لهذه العملية هي تصبغات الجلد وخاصة في المناطق المكشوفة ويعتبر الأكثر عرضة للتصبغات الوجه، حيث تسبب أشعة الشمس إلى تغميق المناطق التي تعاني بالفعل من فرط التصبغ. 


تحتوي معظم الكريمات الموصوفة طبيًا المستخدمة لتفتيح البشرة على الهيدروكينون. يعمل المبيض على تفتيح وتلاشي بقع الجلد الداكنة عن طريق إبطاء إنتاج الميلانين بحيث تتلاشى تلك البقع الداكنة وتصبغات الوجه تدريجيًا لتتناسب مع لون البشرة الطبيعي. تحتوي مواد التبييض التي تُصرف بوصفة طبية على ضعف كمية الهيدروكينون، العنصر النشط مثل مبيضات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية. وفي الحالات الأكثر شدة يمكن استخدام كريمات بوصفة طبية تحتوي على تريتينوين وكريم كورتيزون. قد تكون هذه الكريمات مزعجة إلى حد ما للبشرة الحساسة وستستغرق من 3 إلى 6 أشهر لتحقيق التحسن. 


علاج تصبغات الوجه بالأعشاب

يمكن أن يكون تصبغ الجلد غير مستحب بالنسبة لبعض السيدات المصابات به، أو قد تكون تصبغات الوجه مزعجة نفسيًا للكثير من السيدات اللواتي يعانين من هذه المشكلة. وبالنسبة للكثير من السيدات اللواتي يتطلعن إلى تقليل ظهور بقع ملونة مختلفة من الجلد وعلاج تصبغات الوجه فإن هناك العديد من العلاجات المنزلية لعلاج تصبغات الوجه بالأعشاب والوصفات المنزلية الأخرى، وسنذكر فيما يلي طرق علاج تصبغات الوجه بالأعشاب:


وصفة الشاي الأخضر لعلاج تصبغات الوجه

يحتوي الشاي الأخضر على عناصر نشطة وقد يساعد في تغيير تصبغ الجلد في بعض الحالات. حيث يحتوي على مركب مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في منع العمليات في الخلايا التي تؤدي إلى فرط التصبغ. تحتوي أوراق الشاي الأخضر نفسها أيضًا على حمض الغاليك وحمض الإيلاجيك، مما قد يساعد في تحسين البشرة. وهذه طريقة استخدام الشاي الأخضر لعلاج تصبغات الوجه:

المكونات:

- كيس واحد من الشاي الأخضر

طريقة التحضير والاستخدام:

ينقع كيس الشاي الأخضر بالماء الدافئ قليلًا.

يطبق كيس الشاي الأخضر على المنطقة المصطبغة ويترك لبضع دقائق كل يوم.


وصفة الصبار لعلاج تصبغات الوجه

قد يكون تطبيق جل الصبار مباشرة على الجلد المصطبغ طريقة جيدة لتقليل التصبغ مع مرور الوقت. وثبت أن المكون النشط للصبار المسمى الألوسين أو الألوين، يمكن أن يساعد في تقليل تصبغ الجلد. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

المكونات:

- جل الصبار الطازج

طريقة التحضيروالاستخدام:

يستخرج جل الصبار من أوراق الصبار ثم توضع مباشرة على المناطق التي تعاني من التصبغات.

يترك جل الصبار على الوجه حتى يجف تمامًا ويترك الوجه دون غسله. 


علاج تصبغات الوجه العميقة بالأعشاب

قد يسبب ترك تصبغات الوجه دون علاج إلى ظهور تصبغات الوجه العميقة، وبالتالي تحتاج البشرة إلى مكونات فعالة لعلاج تصبغات الوجه العميقة بالأعشاب، وفيما يلي نذكر أبرز هذه الوصفات:

وصفة عرق السوس لعلاج تصبغات الوجه العميقة

قد يساعد مستخلص عرق السوس أيضًا في تقليل وعلاج تصبغات الوجه بشكل طبيعي. حيث يحتوي عرق السوس على الجلابريدين، وهو العنصر النشط الرئيسي في عرق السوس، يحمي هذا العنصر البشرة من التصبغات الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. وقد تتوفر العديد من الكريمات الموضعية التي تحتوي على عرق السوس أو مستخلصه دون وصفة طبية وسيكون لها توجيهاتها الخاصة للاستخدام. كما يمكن استخدام وصفة عرق السوس لعلاج تصبغات الوجه على النحو الآتي:

المكونات:

- ملعقتان كبيرتان من مستخلص عرق السوس

- ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

- كمية قليلة من الماء الدافئ

طريقة التحضير والاستخدام:

تمزج المكونات جميعها في وعاء وتقلب حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة.

توضع الخلطة على الوجه وتترك لمدة ثلاثين دقيقة أو حتى تجف تمامًا.

يغسل الوجه بالماء.

يمرر مكعب ماء الورد على الوجه لغلق المسام.


وصفة ورق التوت لعلاج تصبغات الوجه العميقة

قد تكون أوراق التوت ومستخلصاتها أيضًا علاجات طبيعية لتصبغات الوجه. وقد ثبت أن العنصر النشط في أوراق التوت يمنع العوامل التي تسبب تصبغ وتشتيت الميلانين. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

المكونات:

- أوراق توت مجففة

طريقة التحضير والاستخدام:

تنقع أوراق التوت المجففة بالماء ثم توضع على الوجه كل يوم.

يعد الانتظام في تطبيق هذه الوصفة قد يوفر نتائج معتدلة مع مرور الوقت. 

تعرفنا خلال هذا المقال على طرق علاج تصبغات الوجه بالأعشاب وإذا لم تستجب بشرتكِ لهذه العلاجات المنزلية يمكنكِ زيارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج الكاملين بحيث يعتمد العلاج على السبب الطبي الأساسي إن وجد. 



طرق للتخلص من تصبغات الوجه البنيه


إذا كنت تعانين من تصبغات الوجه البنيه وترغبين بالتخلص منها بطرق سهلة وبسيطة، ما عليك سوى تجنب أسباب ظهورها المذكورة هنا وكذلك تجربة إحدى الطرق الطبيعية التي اخترناها لك اليوم، والتي تتوافر مكوناتها في معظم المنازل وبالتحديد المطابخ..


أسباب ظهور تصبغات الوجه البنية

- عدم وقاية البشرة من الشمس يسبب ظهور بقع الشمس وبقع بنية لا تزول بسهولة.

- ندبات وآثار حب الشباب تؤدي إلى ظهور بقع بنية في الوجه.

- عدم تقشير الوجه بشكل منتظم يسبب ظهور البقع البنية.

- التقدم بالسن يسبب تغيرات في البشرة ومنها ظهور البقع الداكنة.

- جفاف الوجه الشديد.


اخترنا لك وصفات وخلطات وماسكات سهلة التحضير والتطبيق:


وصفة الطّماطم وعصير اللّيمون للتخلص من تصبغات الوجه البنية

تقدم ثمرة الطماطم فوائد رائعة للبشرة بفضل مكوناتها التي تعمل على التخفيف من البقع الدّاكنة والتصبّغات. اخلطي عصير الطماطم مع عصير اللّيمون والقليل من ماء الورد وضعي المزيج على وجهك لبضع دقائق حتى يجف. وكرّري هذا الروتين على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً.


وصفة بودرة الحمص مع قشطة الحليب لإزالة تصبغات الجلد البنية

يشتهر الحمص بقدرته على تفتيح البشرة وكذلك قشطة الحليب، ولذلك اخلطي ملعقة من كل من دقيق الحمص مع اللبن الرائب وابإمكانك إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وعندما تحصلين على خليط متجانس قومي بتوزيعه على الوجه مع التركيز على الأماكن الداكنة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.



وصفة الليمون وجل الصبار لإزالة التصبغات الجلدية البنية في الوجه

يعمل كل من الليمون وجل الصبار على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، ولذا كل ما تحتاجينه هو خلط كمّيات متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار ومسح  البشرة باستخدام قطنة نظيفة مبللة بالمحلول وترك الخليط على الوجه 20 دقيقة بشكل يومي للتخلّص من مشكلة التصبّغات.


وصفة خشب الصندل وماء الورد لإزالة التصبغات الجلدية في الوجه

اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وطبقي هذا الخليط على البقع البنية في الوجه واتركيه 30 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء البارد.


وصفة بودرة الحمص مع لبن الزبادي لإزالة تصبغات الجلد البنية

يشتهر الحمص بقدرته على تفتيح البشرة وكذلك لبن الزبادي اليوناني،قومي بخلط ملعقة من كل من دقيق الحمص مع اللبن الرائب وابإمكانك إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وعندما تحصلين على خليط متجانس قومي بتوزيعه على الوجه مع التركيز على الأماكن الداكنة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.



وصفة الكركم والعسل لإزالة التصبغات الجلدية في الوجه

 يحتوي الكركم على مواد مُضادّة للبكتيريا، كما يُساعد في تفتيح البُقع الداكنة، قومي بخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل العضوي، وطبقي هذا الخليط على البقع الداكنة واتركيه 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء البارد.


 خلطة بودرة اللوز مع الحليب للتخلص من تصبغات البشرة

  يعتبر اللوز من أفضل المواد الطبيعية المُرطّبة للبشرة، حيث يحتوي على الدهون والعناصر المُغذّية للجلد، أمّا الحليب فيعمل كمادة مبيّضة للبشرة، لذلك يُستخدم هذا المزيج لعلاج التصبّغات، قومي بنقع اللوز طوال الليل في الماء، ثم قشريه واطحنيه مع الحليب لتحصلي على خليط متجانس، وزعي الخليط على الوجه لمدة 25 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد. 


إزالة تصبغات الوجه في أسبوع

كل ما تحتاجينه للتخلص من تصبغات اليقع البنية هو خلط كمّيات متساوية من زيت جوز الهند وزيت النعنع ومسح  البشرة باستخدام قطنة نظيفة مبللة بالمحلول وترك الخليط على الوجه 20 دقيقة للتخلّص من مشكلة التصبّغات. طبقي هذه الوصفة مرتين في اليوم للتخلص من تصبغات الوجه في أسبوع.



أسرع طريقة لإزالة التصبغات من الوجه

اخلطي ملعقة صغيرة من كل من بيكربونات الصوديوم وزبدة الشيا وأضيفي لها 10 قطرات من زيت البابونج، ودلكي بشرتك في منطقة التصبغات بالخليط ومن ثم اتركيه على الوجه 20 دقيقة، طبقيه بشكل يومي للتخلّص من مشكلة التصبّغات في خلال أقل من شهر.


ماسك الزعتر وزيت الزيتون للتخلص من التصبغات الجلدية البنية في الوجه

اخلطي 1 معلقة كبيرة من مسحوق الزعتر مع 1 معلقة صغيرة من زيت الزيتون، بعدها ضعي الماسك مباشرة على المنطقة المصابة بالتصبغات، واتركيه لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر، وكرري العملية يوم بعد يوم.


علاج تصبغات الوجه بالكريمات

يعتمد الأطباء في علاج تصبغات الوجه البنية على منتجات التجميل التي تحتوي على هذه المكونات:


فيتامين إي: الذي يشتهر بقدرته على تفتيح البشرة.

فيتامين سي: يعمل على حماية ووقاية وعلاج تصبغات الوجه.

في-ريزورسينول: الذي يساهم بشكل كبير في كبح إنتاج الميلانين.

وتتواجد هذه المكونات في العديد من منتجات العناية بالبشرة منها مجموعة فيشي وايت إيديال وبيجمنتكلار من لاروش بوزيه.


نصائح لتجنب ظهور البقع البنية في الوجه

تجنب الخروج في أشعة الشمس أوقات الذروة من 11 صباحاً إلى 4 عصراً.

 احمي بشرتك من أشعة الشمس إذا اضطررت للخروج عبر تطبيق الواقي الشمسي بشكل منتظم، واختيار النوع الذي يحتوي على عامل حماية أكثر من 50 وواسع الطيف.

✔ تطبيق سيروم فيتامين سي كل يوم لحماية بشرتك من جميع العوامل التي تسبب ظهور البقع الداكنة.

✔ ترطيب البشرة بشكل يومي حتى البشرة الدهنية تحتاج ترطيب.

 تقشير الوجه مرتين في الأسبوع وسطياً بالمقشر المناسب لنوع البشرة أو بالوصفات الطبيعية المناسبة لها.

✔ شرب مقدار ما يحتاجه جسمك من الماء لتخليص الجسم والبشرة من السموم وتنقية البشرة.


هذه هي أهم وصفات التخلص من  تصبغات الوجه البنيه، دللي نفسك مع الطبيعة مع هذه الوصفات وودعي التصبغات واستقبلي بشرة خالية من العيوب.



جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق