-->

فوائد قناع الحلبة والزبادي للوجه

 فوائد قناع الحلبة والزبادي للوجه

فوائد قناع الحلبة والزبادي للوجه


 للحلبة العديد من الفوائد للوجه نذكر منها التالي:

 علاج شيخوخة البشرة: 

تساعد الحلبة على علاج علامات تقدم السن بالبشرة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الحلبة يمكن أن تحارب الجذور الحرّة المسؤولة عن ظهور شيخوخة البشرة. 

علاج حب الشباب:

 يمكن أن تساهم الحلبة في التخلص من البثور وحبّ الشباب، ويعود ذلك لاحتوائها على مركب يسمى الديوسجنين (بالإنجليزية: Diosgenin)، وهو مركب يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، لذلك تعتبر الحلبة فعالة في علاج البثور وحبّ الشباب.

 ترطيب البشرة:

 تساعد الحلبة على ترطيب البشرة، وتغذيتها، وتحسين جفاف الجلد بشكلٍ فعال، ويمكن استعمالها من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من الماء لتكوين عجينة، ثم تُوزع على الوجه وتُترك لمدة 30 دقيقة، وبعدها يُشطف الوجه بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة عدّة مرّات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


 فوائد قناع الزبادي للوجه

 يتميز قناع الزبادي بالعديد من الفوائد المختلفة للوجه ومنها:

 محاربة شيخوخة البشرة:

 يساعد الزبادي على الوقاية من ظهور علامات شيخوخة البشرة، فهو يحتوي على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: lactic acid) والذي يساعد على التخلص من الجلد الميت الذي يُغلق مسامات البشرة، كما يمنع شيخوخة البشرة المُبكّرة مثل: الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى أنه يرطب البشرة ويقيها من الجفاف. التقليل من التصبغات الجلدية: يؤثر الزبادي في التخفيف من تصبغات البشرة، فالزبادي له خصائص مُبيّضة تساهم في توحيد لون البشرة.

 محاربة حبّ الشباب:

 يحتوي الزبادي على خصائص مضادة للفطريات وللبكتيريا، لذلك فهو يخلص البشرة من الشوائب بشكلٍ طبيعي، كما أنه يحافظ على حيوية البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من الزّنك الذي يعالج آثار عيوب حبّ الشباب، ويُمكن استعماله من خلال توزيع كمية مناسبة من الزبادي على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.

 تقشير البشرة: 

يعمل الزبادي على تقشير الجلد بشكلٍ فعال، مما يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تجديد خلايا البشرة بشكلٍ أسرع.

 علاج الهالات السوداء:

 يساعد الزبادي في التخلص من الهالات السوداء حول العينين، وذلك من خلال توزيع الزبادي تحت العين يومياً. 


قناع الزبادي والحلبة

 يساعد قناع الزبادي والحلبة على القضاء على علامات شيخوخة البشرة، ويمكن تحضير قناع الزبادي والحلبة باتّباع الخطوات الآتية:

- تُنقع كمية مناسبة من بذور الحلبة في كوب من الماء ليلةً كاملة. 

- تُطحن بذور الحلبة في الصباح وتُخلط مع كمية من الزبادي العادي لتكوين عجينة ناعمة. تُوزع العجينة على الوجه وتُترك لمدة نصف ساعة. 

- يُشطف الوجه بالماء الفاتر.


أقنعة الحلبة للوجه الحلبة والزبادي 

 المكوّنات:

 - ملعقتان صغيرتان من الحلبة المطحون طحناً ناعماً. 

- ملعقتان صغيرتان من الترمس المطحون طحناً ناعماً.

- أربع ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي.

 طريقة التحضير: 

وضع الحلبة والترمس في وعاءٍ عميق، وخلطهما جيداً. إضافة اللبن الزبادي، مع الخلط مدة دقيقة. تطبيق القناع الناتج على الوجه، مع التدليك الجيد مدّة خمس دقائق بشكلٍ دائري باستخدام أطراف الأصابع. تركه مدّة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، حتّى يجف تماماً. غسل الوجه بالماء الفاتر، مع استخدام هذا القناع مرتين أسبوعياً، لملاحظة الفرق خلال فترة قصيرة.


 الحلبة والنشا للبشرة الدهنية 

المكوّنات: 

- نصف ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة. 

- نصف ملعقة كبيرة من النشا.

- نصف ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.

- أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد.

- بضع قطرات من عصير الليمون.

 طريقة التحضير: 

مزج الحلبة والنشا، والحليب، وماء الورد، وعصير الليمون حتّى تتكوّن عجينة سهلة الفرد. وضع المزيج الناتج على الوجه، والابتعاد عن منطقة العينين، مع التدليك بخفة تامة مدّة دقيقتين تقريباً. تركه مدّة نصف ساعة، حتّى يجف جيداً. غسل الوجه بالماء البارد، ثمّ تمرير قطعة من الثلج على الوجه، للحصول على وجه نضر وصحي.


 الحلبة وماء الزهر لنضرة الوجه 

المكوّنات:

 - نصف ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة طحناً ناعماً. 

- نصف ملعقة كبيرة من القشطة. 

- بضع قطرات من ماء الزهر.

 طريقة التحضير: 

خلط الحلبة المطحونة والقشطة، وماء الزهر، مدّة دقيقة حتّى تتشكل عجينة سهلة الفرد. ترك الخليط جانباً مدّة ساعة تقريباً. تطبيق الخليط على الوجه، مع التدليك الجيد بحركاتٍ دائرية مدّة ربع ساعة. تركه مدّة لا تقل عن نصف ساعة. غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون جيداً، مع تكرار هذا القناع مرة أسبوعياً.


 نصائح للعناية بالوجه

- تناول كميات كبيرة من الماء يومياً، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية. 

- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة. 

-غسل الوجه مرتين في اليوم بالماء الفاتر والصابون،

- للتخلص من الأوساخ والجراثيم العالقة فيه.

- استخدام المواد الطبيعية والخلطات لترطيبه والعناية به.




جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق