-->

طرق طبيعية يمكنها مساعدتك في تكثيف الشعر الخفيف

 طرق طبيعية يمكنها مساعدتك في تكثيف الشعر الخفيف

طرق طبيعية يمكنها مساعدتك في تكثيف الشعر الخفيف


بعض تساقط الشعر طبيعي، إذ يفقد أغلب الناس بين 50-100 شعرة يومياً ينمو مكانها شعر جديد من نفس بصيلات الشعر، لكن غير الطبيعي أن تتوقف بعض البصيلات عن إنبات الشعر من جديد، أو أن تنبت شعرات أخف وأضعف، ما يجعل الشعر يبدو خفيفاً وغير صحي.


لكن من حسن الحظ، أن هناك طرقاً طبيعية نستعيد بها حيوية الشعر ونقوّيه مرة أخرى ونجعله أثقل ونتجاوز مرحلة إجهاد الشعر أو تأثره بالهرمونات أو العمر. 


 إيقاظ البصيلات بزيت إكليل الجبل

أحد مفاتيح استعادة حجم شعرك الطبيعي والتخلص من مشكلة الشعر الخفيف هو إيقاظ البصيلات، ويمكن لفرك زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري أن يساعد.

إذ يحفز الزيت الدورة الدموية بفروة الرأس ويقويها حتى تحصل البصيلات على الدم والمغذيات التي تحتاجها لتدخل مرحلة النمو، وفقاً لدراسة نقلتها مجلة First for Women الأمريكية.

ويمكنك مزج 4 قطرات من زيت إكليل الجبل، مع قطرة من زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك لمدة دقيقة، ثم اتركيه على شعرك 5 دقائق، واشطفيه بعدها. كرري ذلك مرة كل يومين، وستبدئي في ملاحظة الفرق بعد 30  يوماً. 


 زيت النعناع محفز ومنعّم

زيت النعناع قادر أيضاً على تحفيز الدورة الدموية، وقد أظهر أنه يعطي مفعولاً كذلك في تنعيم الشعر، وفي دراسة أجريت عام 2014 نقلها موقع Medical News Today البريطاني، وجد العلماء أنه مقارنة بالمعالجات التي تستخدم المياه المالحة وزيت الجوجوبا والمينوكسيديل 3٪، فإن أولئك الذين يستخدمون زيت النعناع أدى إلى نمو الشعر على مدى 4 أسابيع.


 حاربي الفطريات بالعسل

استعرضت المجلة الأمريكية طرقاً طبيعية في تقرير آخر، مثل استخدام العسل الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للفطريات. ونصحت بمزج ملعقتين من العسل في 2/3 كوب من الماء الدافئ وتدليك فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم شطفها، وتكرار ذلك الروتين كل يومين، سيقضي على الفطريات، وستلاحظين انخفاض نسبة التساقط بعد 4 أسابيع من المداومة على هذا الروتين.


 أزيلي الدهون الزائدة في فروة الرأس

قد يتوقف نمو الشعر من بصيلات جديدة بسبب إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس الزيوت الزائدة التي تتراكم وتنمو نمو شعر جديد، ويساعد خل التفاح في إذابة هذه الدهون بفضل أحماض ألفا هيدروكسي، بينما يحفز حمض الأسيتيك تدفق الدم إلى البصيلات لتشجيع النمو.

امزجي مزيجاً متساوياً من خل التفاح والماء ورشيه بحركات دائرية على الشعر لـ15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد واغسليه بالشامبو كالمعتاد، كرري ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج في أربعة أسابيع.


 حاربي الجفاف أيضاً

إذا كان يتكسر أيضاً فهذا يعني أن فروة رأسك تعاني من الجفاف، سواء من الكلور في الماء، أو نقص الهرمونات أو بسبب حرارة الشمس وفيتامين د، لذلك سيكون ترطيبها بماسك الأفوكادو حلاً ممتازاً، إذ إن أوميغا 3 والأحماض الدهنية بهذه الفاكهة الخضراء وفيتامين E تخترق طبقات الجلد وترطبها وتمنح الشعر لمعاناً أيضاً.


ما عليك سوى إضافة نصف ثمرة أفوكادو مهروسة على شعرك وهو رطب واحرصي على وصول الأفوكادو إلى جذور شعرك وأطرافه، وغطيه لمدة نصف ساعة بغطاء بلاستيكي، ثم اشطفيه.


 عقاقير طبية

قد لا تُجدي هذه الأساليب نفعاً مع الجميع، ويكونون بحاجة لعقار طبي لعلاج الشعر الخفيف، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام أدوية مينوكسيديل وفيناسترايد لعلاج الثعلبة الوراثية، لذلك فإن استخدام عقارات مخففة منها بنسبة 2% و5% لمدة بين 6 أشهر إلى عام على المناطق ذات الشعر الخفيف قد يكون الحل. لكن هذه الحالات يفضل أن يتم استشارة طبيب بها لأن لهذه المنتجات آثار جانبية مثل تهيج الجلد وفي بعض الحالات يسبب الفيناسترايد ضعف الرغبة الجنسية.


نصائح أخرى

يُمكن أن يكون نقص فيتامين د سبباً في تساقط الشعر، وقد ربطت ربطت بعض الأبحاث نقص فيتامين د مع داء الثعلبة، لذلك من المهم أيضاً التأكد من نسبتها لديك عبر تحليل الدم.

كذلك فإن مرورك بفترة من الضغط العصبي أو الإجهاد أو التوتر يؤثر على صحتك وشعرك أيضاً ويجعله أرق من المعتاد، وكذلك الحال مع الحمل.

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق