كيف أعتني ببشرة وجهي 

كيف أعتني ببشرة وجهي


 من أهم الطّرق التي يمكن اتباعها للعناية بالوجه نذكر ما يلي:

  ترطيب الوجه باستخدام مرطب لطيف للمحافظة على نعومة البشرة وتوهجها خاصّة إذا كانت البشرة من النّوع الجافّ. 

 ✔ عند ظهور حب الشّباب على البشرة يجب عدم العبث به، ويفضل عدم لمس الوجه عند ظهور البثور أو أي مشاكل أخرى، إذ إنَّ اليدين يوجد عليها زيوت من شأنها إغلاق مسامات الوجه.

  ✔ شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً.

 ✔ الإكثار من تناول الخضروات التي تساعد على رفع هرمون الإستروجين، حيث إنَّ هذا الهرمون له دورٌ فعّال في المحافظة على البشرة ليّنة، ويعتبر البروكلي من الأطعمة المهمّة التي تحتوي على هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامينات A و C.

✔ عدم الإكثار من تناول السّكريات؛ لأنَّ لها أضراراً كثيرة على صحة البشرة، فتناول كميات كبيرة من السّكريات تزيد علامات التّقدم في السّن، وتزيد الإصابة بالالتهابات الجلدية التي تعمل على تدمير البشرة والجلد.

✔ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الأوميغا3، حيث إنَّه من الأحماض الدّهنية المهمّة لصحة الجسم والجلد، ويكثر تواجده في المكسرات، والبذور، وأسماك السّلمون، والجوز، والتونة.

✔ مراجعة الطّبيب واستشارته عند حدوث أي تغيرات واضحة على الجلد؛ للوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، ولهذا السّبب يجب مراجعة الطّبيب كل ثلاثة أشهر.


 فيتامنيات مهمّة للبشرة من أهمّ الفيتاميات المهمّة للبشرة وصحتها ما يلي:

 فيتامين K: 

يُعالج البقع الدّاكنة والجروح وعلامات التمدد، ويتوافر هذا الفيتامين في الفاصولياء الخضراء، والخسّ، والسّبانخ.

 فيتامين C: 

يحارب مرض السّرطان ويزيد إنتاج الكولاجين في البشرة، ويقلّل من تجاعيدها.

 فيتامين E:

 يقي من أشعة الشّمس الضارّة، ويقي من ظهور التجاعيد والبقع الدّاكنة، ويتوافر في اللّوز، والبندق، والجوز، وبذور عبّاد الشّمس.

 فيتامينD: 

يُعالج الصّدفيّة، ويوجد بشكل أساسي في أشعة الشّمس، ويوجد كذلك في سمك التونة، والسّلمون. 


وصفات طبيعية للاهتمام بالوجه 

عصير اللّيمون وبياض البيض

 تساعد هذه الوصفة على تقشير البشرة وتفتيحها، ويمكن إعدادها من خلال خفق بياض البيضة جيداً، وإضافة عصير ليمونة، وخلطهما، ثمَّ وضع الماسك على الوجه لمدَّة نصف ساعة تقريباً، وبعدها غسل الوجه بالماء البارد، وترطيب البشرة بمرطب مناسب.

 العسل والسّكر البنيّ

 تزيل هذه الوصفة البقع الداكنة الموجودة على البشرة، وتعدّ هذه الوصفة من خلال خلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمَّ وضع الخليط في علبة زجاجيّة وإغلاقها بإحكام، ويتم حفظها في درجة حرارة الغرفة، ثمَّ وضع مقدار نصف ملعقة من الخليط على الوجه بعد غسله جيداً، وتدليك الوجه بالماسك بلطف على شكل حركات دائريّة، وبعدها غسل الوجه بالماء الدّافئ وتجفيفه.

 زيت الجوجوبا 

يرطّب زيت الجوجوبا البشرة، ويعالجها من مشاكل الحبوب، ويوازن زيوتها الطّبيعيّة، ويستخدم من خلال إضافة خمس أو ست نقاط من زيت الجوجوبا إلى قطنة نظيفة وتنظيف البشرة بها.


اقرأ ايضا:

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات بطرق طبيعية


 وصفة لتفتيح و تبيض المناطق الحساسة


وصفات لتسمين الوجه وتبييضه طبيعيا



جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق