فوائد مسح الوجه بالثلج

 

فوائد مسح الوجه بالثلج

 مسح الوجه بالثلج 

تتعدّى استخدامات مكعبات الثلج مجرد تبريد العصائر الصيفية، بل يمكن اعتبارها جزءاً من روتين الجمال والعناية بالبشرة نظراً لفوائد استخدامها العديدة على الوجه، إضافة إلى كونها مجانية يُمكن زيادة فائدتها بإضافة بعض المكونات المختلفة إلى الماء في مكعبات الثلج.


 فوائد مسح الوجه بالثلج علاج 

حب الشباب

 تنتشر العديد من العلاجات الطبيعية والشعبية لعلاج حب الشباب، وتُعتبر مكعبات الثلج واحدة منها؛ لما للثلج من فوائد عند وضعه على البثور، حيث يُقلل مسح الحبوب بالثلج التورم الناتج عن التهاب الجلد الذي يسببه حب الشباب، وبتقليل التهاب الحبوب يصغر حجمها وتختفي بشكل تدريجي. ونتيجة للتخدير الخفيف الذي يتركه الثلج على الجلد يُمكن التخلص من الألم المصاحب لحب الشباب الكيسي (بالإنجليزية: Cystic acne) والعقدي (بالإنجليزية: Nodular acne). وطريقته هي:

 الطريقة الأولى:

 المكونات: 

مكعب ثلج.

 قطعةٌ من القماش. 

طريقة التحضير:

 يُغسل الوجه بغسول لطيف. يُلف مكعب الثلج بقطعة القماش الرقيقة أو المنشفة الورقية. يُمسح مكعب الثلج على الحبوب مدة دقيقة واحدة فقط. 

ملاحظة: 

يُمكن تكرار المسح بالثلج أكثر من مرة إذا كانت البثور ملتهبة للغاية، لكن يجب الانتظار خمس دقائق بين كل مرة؛ حتى لا تُسبب البرودة الشديدة تلفاً لخلايا الجلد. 

الطريقة الثانية:

 يمكن دمج استخدام مكعبات الثلج مع العلاجات الدافئة لتقليل حب الشباب، مثل الكمادات الدافئة أو المناشف الساخنة، حيث تُساعد العلاجات الدافئة على فتح مسام البشرة وتنظيفها من الأوساخ. وطريقته هي: 

المكونات: 

كمادات دافئة. 

مكعبات ثلج. 

طريقة التحضير: 

تُطبق الكمادات الدافئة مدة 5-10 دقائق على الوجه المغسول. يُمسح الوجه بمكعبات الثلج مدة دقيقة واحدة لتقليل الالتهاب والتورم. تُكرر هذه العملية يومياً حتى تختفي الحبوب. ملاحظة: يُنصح بعدم الاستمرار بتطبيق وصفة مكعبات الثلج والكمادات الساخنة مدة طويلة حتى لا تتضرّر البشرة.


اقرأ أيضًا :

 وصفات لإزالة حب الشباب 


 علاج آثار حب الشباب


 ماسكات البرتقال لتفتيح البشرة وعلاج حب الشباب


 زيادة نضارة الوجه

 يُساعد مسح الوجه بالثلج على تصغير المسام، والتقليل من إنتاج زيت البشرة للتّمتع ببشرة خالية من العيوب وصحية. والطريقة هي:

 المكونات:

 مكعبات ثلج ملفوفة بمنشفة رقيقة. 

طريقة التحضير:

 يُغسل الوجه ويُجفف. 

تُمسح البشرة بمكعبات الثلج حتى تذوب. 

تُجفف البشرة وتُرطّب. 


اقرأ أيضًا :

 وصفات لجمال الوجه ونضارته


ماسكات كورية للوجه لنضارة بشرة


 تبييض الوجه بالطرق الطبية والطبيعية



علاج حروق الشمس 

يُؤدي التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة من الوقت لحروق الشمس، واحمرار البشرة وتقشّرها، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. وتُعتبر مكعبات الثلج طريقةً فعالةً للتخلص من حروق الشمس، وعند وضع جل الألوفيرا فيها تزداد فائدةً وفعاليةً؛ وذلك لاحتواء جل الألوفيرا على خصائصَ مضادة للالتهابات والتي من شأنها معالجةُ أعراض حروق الشمس، إضافةً إلى احتوائه على خصائصَ مهدئة تُخفف من الألم المصاحب لحروق الشمس.

المكونات: 

صينية مكعبات الثلج. 

جل الألوفيرا. 

طريقة التحضير: 

صب الصبار في صينية مكعبات الثلج ، وملء كل قسم. 

وضع الصينية في الفريزر وتركها تتجمد.

 بمجرد تجميدها، يمكن فرك مكعبات الصبار على الجلد المحروق من الشمس. 


تقليل الانتفاخ تحت العين

 يعود سبب ظهور الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء لعدة أمور، منها النوم غير الكافي، والتغذية غير السليمة، والتدخين، والتوتر، والتلوث، والحساسية، وأحياناً الوراثة. ويمكن استخدام مكعبات الثلج كعلاجٍ سريعٍ للانتفاخ تحت العين والهالات السوداء، ويمكن إضافة الخيار وماء الورد إلى مكعبات الثلج لتقليل السوائل تحت الجفن وتعزيز مظهر الجلد. والطريقة هي:

 المكونات: 

عصير خيارةٍ واحدة. 

صينية مكعبات الثلج. 

منشفة نظيفة.

 طريقة التحضير:

 يُسكب عصير الخيار في صينية مكعبات الثلج لتجميده.

 يُلف مكعبان من عصير الخيار المُجمد بمنشفة رقيقة، وتُمسح به منطقة تحت العينين مدة 5-10 دقائق. 

تُغسل المنطقة بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة عدة مرات في اليوم. 

ملاحظة:

 يُمكن استخدام ماء الورد بدلاً من عصير الخيار بنفس الطريقة الموضّحة أعلاه. 


غسول للوجه

 يُمكن استخدام مكعبات الثلج المُعدّة في المنزل كغسول للوجه بمكوّنين هما عصيرُ الخيار والعسل، ويُعتبر العسل مرطباً طبيعياً ممتازاً؛ فهو يحافظ على الرطوبة من التبخر فيترك البشرة أكثر نعومة، ويقوم الخيار بتهدئة البشرة. والطريقة هي:

المكونات: 

حبة خيار واحدة مهروسة. 

كمية من العسل الطبيعي.

 صينية مكعبات الثلج. 

منشفة نظيفة. 

طريقة التحضير: 

يُخلط هريس الخيار مع العسل. يُصب الخليط في صينية مكعبات الثلج لتجميده. يُلف مكعّبان من الخليط المُجمد في منشفة رقيقة. تُمسح البشرة بالمنشفة حتى تذوب مكعبات الثلج، ثم يُفرك الوجه والرقبة بالخليط الذائب للتقشير. يُترك المزيج على البشرة مدة 5-10 دقائق، ثم يُغسل. تُكرر هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. 


التخلص من ألم تنظيف الحواجب

 يمكن استخدام مكعبات الثلج كمخدّر موضعي قبل نتف الحواجب للتقليل من الألم وتخفيف الاحمرار والتهيج. لكن يجب أن تُغطى مُكعبات الثلج بمنشفة أو مناديل ورقية عند استخدامها وليس وضعها مباشرة على الوجه؛ فقد تتسبب بتكسّر الأوعية الدموية الرقيقة تحت الجلد. والطريقة هي:

مسح منطقة الحاجبين بمكعبات الثلج. 

تنظيف الحواجب بالطريقة المعتادة. 

مسح المنطقة مرة أخرى بمكعبات الثلج لمنع الاحمرار.


اقرأ أيضًا :


 طرق تقشير البشرة وأفضلها 


 فوائد الحجامة للرجال والنساء والمرأة الحامل


 وصفة مجربة لتفتيح الهالات السوداء


 طرق الاعتناء بالبشرة


 علاج السواد تحت العين


قناع الخيار و فوائده  للهالات السوداء


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق