-->

أفضل وصفات تخسيس البطن وخسارة دهونها والتخلص من الكرش

أفضل وصفات تخسيس البطن وخسارة دهونها والتخلص من الكرش

أفضل وصفات تخسيس البطن وخسارة دهونها والتخلص من الكرش


فقدان الوزن ليس بالأمر السهل، مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، يمكنك الوصول إلى هدفك، لكن هناك منطقة واحدة في جسمك يصعب فيها خسارة الدهون، نعم هي تلك المنطقة التي بادرت إلى ذهنك فوراً، نحن نتحدث عن دهون البطن.


هذه هي المنطقة الأكثر عناداً التي ترفض استعادة الشكل على الرغم من بذل قصارى جهدك، هذه أيضاً آخر منطقة تفقد فيها الدهون، ولكن إذا كنت تعرف الحيل الصحيحة، سوف يمكنك ببساطة التخلص من دهون البطن بفاعلية، أفضل وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تناول المشروب المناسب في الصباح، بجانب ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتلك المنطقة، كي تحرق الدهون.




إذا كنت تبحث عن أفضل وصفات تخسيس البطن وخسارة دهونها، هذا مكانك الأمثل الآن، اقرأ المقالة والتزم بالوصفات وطرق تحضيرها، وسوف تشاهد النتيجة في أقرب وقت ممكن.


نكشف هنا عن أفضل وصفات للتخسيس والتي يمكنك تناولها في الصباح وستساعدك على التخلص من دهون البطن، وستندهش من رؤية النتائج التي ستظهر في غضون أيام قليلة.


1.ماء الكمون

الكمون من التوابل الرائعة التي توجد عادة في معظم المطابخ الهندية، ويزيد الماء المنقوع بالكمون من عملية التمثيل الغذائي والهضم ويساعدك على إنقاص الوزن بسرعة، كما أنه فعال للغاية إذا كنت تحاول إزالة الدهون من بطنك، فهذا مشروب منخفض السعرات الحرارية يمنع الجوع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.


فقط أضف ملعقة كبيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء واتركها طوال الليل، في صباح اليوم التالي، على معدة فارغة، صفي الماء واشربه، سوف تتفاجأ بالنتائج، وبالتأكيد لا تنسَ ممارسة تمارين رياضة البطن للحصول على أفضل نتيجة.



2. الشاي الأخضر

طالما سمعنا وقرأنا أساطير عن مفعول الشاي الأخضر في خسارة الوزن وخاصة دهون البطن، بالفعل هو مشروب صحي للغاية، حيث يحتوي على مضادات أكسدة عالية، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يساعد تناول كوب واحد من الشاي الأخضر في الصباح الباكر، على فقدان دهون البطن.


سوف يثبط شهيتك ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، خذها بدون سكر وستندهش لرؤية الفرق في غضون أيام قليلة، لا تبالغ في تناوله، فكوبان من هذا المشروب يكفيانك وزيادة، لأن المزيد من هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام.



3. ماء الشمر

تم مضغ الشمر بعد الوجبات منذ زمن بعيد في الهند، كما أنها تُستخدم في العديد من العلاجات التقليدية، تأتي هذه التوابل مع مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك إزالة السموم من الجسم والتي تساعد في إنقاص الوزن.


فقط أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء واتركيها طوال الليل، صفي الماء في الصباح واشربيه على معدة فارغة، سيذيب هذا دهون بطنك.



4.ماء الليمون والعسل

يأتي الليمون غنياً بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، كما يزيد هذا المشروب من عملية التمثيل الغذائي والهضم، وإذا تناولته أول شيء في الصباح على معدة فارغة، فسوف يساعد ذلك على حرق دهون البطن.


كما أنه سينشطك ويجدد شبابك، ببساطة اعصر عصير ليمونة في كوب من الماء الدافئ، أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل، الآن مشروبك جاهز، فهذا هو المشروب المثالي لفقدان الوزن لبدء يومك.



تخسيس البطن في أسبوع

قد يبدو أن تخسيس البطن في أسبوع أمر مستحيل، أو مجرد عبارة دعائية نسمعها مع الشركات التي تروج منتجاتها التي تعمل على التخسيس وخسارة الوزن من دون فاعلية حقيقية.

لكن في الحقيقة يمكنك أن تجد فرقاً في كمية الدهون في منطقة البطن خلال أسبوع واحد، وذلك من خلال الالتزام بالتمارين الرياضية مع نظام غذائي صحي وتجربة أي من الوصفات المذكورة في هذا المقال، لخسارة دهون البطن.


كما أن هناك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في خسارة الوزن والتحكم في شهيتك وتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات التي تساعد في زيادة الدهون، ومن بين هذه الاستراتيجيات ما يلي:


✔ اشرب عصيراً مليئاً بالبروتين والألياف، لكن بدون سكر مضاف

 أضف القرفة إلى الوجبات الغنية بالكربوهيدرات لتحسين توازن السكر في الدم

 تمرن على معدة فارغة

 قلل من تناول السعرات الحرارية قبل النوم عندما يكون التمثيل الغذائي في الجسم أقل

 اهدف إلى تناول 20-30 جراماً من البروتين في كل وجبة رئيسية، مع التركيز على اكتساب كتلة عضلية خالية من الدهون أثناء التدريبات

 تناول النعناع بعد الوجبات لبدء الشعور بالشبع

 تناول مجموعة متنوعة من الدهون الصحية مثل بذور الشيا والسلمون البري والأفوكادو بكميات مناسبة

 خفض مستويات الأنسولين عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن

 تناول بروبيوتيك (مثل الزبادي) لزيادة البكتيريا الجيدة في أمعائك

 اشرب فقط المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات ونكهات طبيعية أقل

 تقليل مستويات التوتر

 التقليل من عسر الهضم والانتفاخ عن طريق تناول كميات أصغر في الوجبة الواحدة

 تنفيذ تغييرات نمط الحياة وليس إصلاحات سريعة

 قم ببناء عضلات هزيلة في البطن من خلال التمارين التي تركز على عضلات البطن

 احصل على نوم جيد في الليل، سوف يساعد في إدارة هرمون التوت.

 تناول وجبات خفيفة من الأطعمة الصحية مثل الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر والزبادي العادي والشوفان السريع بالتفاح والقرفة وأعواد الخضار.



أهمية الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي يمكن أن تحسن وظائف المخ، وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والحماية من السرطان، وتساعد على إنقاص الوزن في حالة تقييد السعرات الحرارية.


كما أن هناك فوائد أخرى للشاي الأخضر ومنها الآتي:


1. الشاي الأخضر والوقاية من السرطان

قد ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي تقلل من نمو الورم في الدراسات المختبرية والحيوانية وقد تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

أظهرت بعض الدراسات أيضاً الآثار الإيجابية للشاي الأخضر على أنواع السرطان التالية:

- الثدي

- المثانة

- المبيض

- القولون والمستقيم

- المريء

- الرئة

- البروستاتا

- الجلد

- المعدة



2. فوائد الشاي الأخضر للقلب

أجريت عدة دراسات علمية، من أبرزها دراسة نشرت عام 2006 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية،أشارت إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض معدل الوفيات بسبب جميع الأسباب، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.


تابعت الدراسة أكثر من 40 ألف مشارك ياباني تراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً لمدة 11 عاماً، بدءاً من عام 1994، وكان المشاركون الذين شربوا ما لا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً أقل عرضة للوفاة (خاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية) من أولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد من الشاي يومياً.



3. الشاي الأخضر وخفض الكوليسترول

يعمل الشاي الأخضر على خفض الكوليسترول الكلي أي الضار في الدم، وبالتالي يكون له دور في التقليل من الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية.



4. خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تناول الشاي الأخضر أو القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل مباشر، وهذا ما أكده العديد من العلماء والأطباء، مؤكدين أن إجراء تغيير بسيط إيجابي في نمط حياتك، يساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق إضافة الشاي الأخضر يومياً إلى نظامك الغذائي.



5.الشاي الأخضر وخسارة الوزن

قد يعزز الشاي الأخضر خسارة صغيرة وغير مهمة للوزن لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة؛ لكن مع الالتزام بنظام غذائي صحي وأداء تمارين رياضية محددة، يساعد المشروب العالمي في خسارة دهون البطن بوضوح.



6. الشاي الأخضر وأمراض الجلد الالتهابية

خلصت دراسة أجريت عام 2007 أن الشاي الأخضر يعد بمثابة علاج جديد لأمراض جلدية مثل الصدفية وقشرة الرأس، حيث يعمل تناوله أو استخدامه كعلاج في إبطاء نمو خلايا الجلد، فضلاً عن احتوائه على جين ينظم دورات حياة الخلايا.


لقد أنشأنا قائمة تضم أنواعاً من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعدك على خسارة دهون البطن وزيادة تقدمك في إنقاص الوزن.

فيما يلي أفضل اختياراتنا لأطعمة حرق دهون البطن التي يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي اليومي..


1. الماء

يحتل الماء المرتبة الأولى في القائمة، لأنه العنصر الأكثر أهمية والأكثر نسياناً للحصول على بطن مسطح أو صحتك العامة فقط.


احتفظ بزجاجة سعة 2 لتر في متناول اليد في جميع الأوقات، حيث يعمل الماء على طرد السموم ويحافظ على شهيتك تحت السيطرة، وهو أفضل وأرخص حرق للدهون.


2. خل التفاح

خل التفاح هو منبه طبيعي للجسم ومانع للارتجاع الحمضي، يحافظ على توازن مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة حتى تحصل على بطن مسطح.


كل ما عليك هو إضافة كوب ممتلئ إلى نصف كوب من الماء واشربه بعد الاستيقاظ، كما يمكنك تجربة الطهي بها.


3. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا فهي تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتملؤك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.


يمكنك صنع بودينغ الشيا أو حتى بعض مربى الشيا اللذيذة والمفيدة، أو نقع بعض بذور الشيا في الماء منذ المساء، وتناولها في الصباح على معدة فارغة.


4. التوت

التوت البري غني بالأنثوسيانين، وهي صبغة طبيعية توفر مضادات الأكسدة القوية، يوفر هذا النوع من التوت أيضاً، مجموعة من المعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وتمنحك مستويات عالية من الطاقة المستدامة.


ستمكنك هذه الطاقة الزائدة من الخروج وأداء المزيد من تمارين حرق دهون المعدة، ولحرق المزيد من السعرات الحرارية والمساعدة في تقليل دهون البطن.


5. القرفة

هذه البودرة المضافة هي خليط بين التوابل والحلوى وتضيف الكثير من النكهة إلى وجبتك، تساعد القرفة أيضاً على موازنة مستويات السكر في الدم، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتساعد في تقليل الألم والالتهابات.


6. القهوة الخضراء

تحتوي القهوة الخضراء على نسبة عالية من أحماض الكلوروجينيك، وقد تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة تحويل الدهون إلى طاقة.


كما تساعد في حرق مخازن الدهون، ما يساعد على تقليل دهون البطن، بالإضافة إلى أنها تحتوى على مضاد للأكسدة وكاسح للجذور الحرة، لذلك يمكنك استخدامه بدلاً من القهوة الفورية العادية.


7. البقدونس

البقدونس له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الإسهال وتحسين الهضم وتنظيم الدورة الشهرية وزيادة معدل التبول.


هذا يعني أنه يتم طرد المزيد من المواد من الجسم، بما في ذلك المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي تقليل فقدان الوزن، لمساعدتك في الحصول على معدة مسطحة.


إن الجانب المدر للبول من عصير البقدونس يعني أيضاً أنه يزيل السموم من الجسم بشكل أسرع من المشروبات الأخرى ويعمل كمثبط للشهية يجعلك تشعر بالشبع أكثر مما أنت عليه.


8. الكرفس

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الألياف وهو منخفض جداً في السعرات الحرارية، وهو مدر رائع للبول لتخليص الجسم من الماء الزائد.


اعصرها مع الجزر والزنجبيل للحصول على عصير طازج منعش يساعد على تقليل انتفاخ البطن حتى تشعر براحة أكبر.


9. قشر الرمان والعسل

قشر الرمان والعسل قم بعمل عجينة من قشر الرمان المطحون مع العسل حتى تصبح العجينة متماسكة، وتناول منها قطعة كل صباح على الريق، وهذه الوصفة مفيدة أيضاً في الثلاثة أيام الأخيرة من الدورة الشهرية وآخر 21 يوماً من النفاس، لأنها تساعد على تنظيف الرحم.


10. الأفوكادو

الأفوكادو يمكن تناول كوب من عصير ثمرة الأفوكادو مع عصير ليمونة واحدة كاملة، كما يمكنك أكل ثمرة الأفوكادو بمفردها بعد تقشيرها وهرسها مع رشة من عصير الليمون.


ومن الممكن إضافة الأفوكادو إلى سلطة الفاكهة أو الخضراوات حسب رغبتك، الأفوكادو من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل ويحتوي على المعادن التي تعطي الشعور بالشبع، وله فوائد أخرى كالحد من الالتهابات التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.


11. خليط الأعشاب

خليط الأعشاب تناول كوباً من البابونج أو إكليل الجبل أو المرمرية أو قم بمزجهم، حيث يساعد هذا المشروب على الإحساس بالشبع وسد الشهية، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كل الأعشاب وسكب ماء مغلي عليهم، مع وضع غطاء على الكوب حتى تدفأ الأعشاب، احذر من غلي هذه الأعشاب فتتبخر الفوائد مع تصاعد بخار الماء، تناول هذا المشروب يومياً على الريق ودون إضافة سكر.


12. وصفة الزعتر والبابونج

أضف ملعقة صغيرة من البابونج وإكليل الجبل مع زعتر في كوب، ثم قم بسكب الماء المغلي عليهم ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من السكر، لأن الزعتر يضفي الطعم المر.



كيفية تخسيس البطن بسرعة بعد الولادة

من أبرز المشاكل التي تواجه المرأة بعد عملية الولادة سواء طبيعية أو قيصرية، هي بقاء البطن بشكلها المنتفخ والكبير، وهو ما تحاول الكثير من السيدات التخلص منه بأسرع وأسهل طريقة ممكنة.


عند حمل المرأة، يكبر بداخلها الجنين يوماً بعد يوم، وبالتالي تتمدد البطن بشكل كبير عن حجمها الطبيعي، إلى حين موعد الولادة، ولذلك لن يختفي البطن الذي كبر خلال 9 أشهر في يوم واحد، لذلك عليك بالالتزام والصبر واتباع الطرق التالية:


1. ربط البطن

من أكثر الطرق التقليدية في خسارة وزن البطن والتقليل من تراكم الدهون فيها بعد الولادة، هي ربط البطن بحزام مخصص له، وهذه هي طريقة الجدات قديماً، حيث كانوا يربطون بطونهم بعد الولادة مباشرة، بقطعة كبيرة من القماش، لمدة 3 أو 5 أيام على الأقل، حتى يختفي البطن ويستقيم الظهر بعد عملية الولادة.


لكن الآن مع التطور الذي يشهده مجال الطب، أصبح هناك مشد مخصص للمرأة بعد الولادة، وهو يعمل على شد الجلد المترهل والمساعدة في رجوع البطن إلى سابق عهده، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بعد مرور 40 يوماً على الولادة، حتى يسهل التخلص من الدهون والترهلات الموجودة في المنطقة.



2. الرضاعة الطبيعية

من أفضل الطرق التي تساعد المرأة على العودة إلى جسمها الطبيعي بعد الولادة، هي الرضاعة الطبيعية التي لها العديد من الفوائد على الأم والمولود أيضاً.


تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون بشكل طبيعي في جسم المرأة، بالإضافة إلى أنها تساعد على شد الجلد بطريقة طبيعية، فإذا التزمت الأم بالرضاعة الطبيعية مع الالتزام بنظام غذائي صحي بعد الولادة وممارسة التمارين الرياضية بعد مرور الـ40، فسوف تعود إلى جسمها الطبيعي بكل تأكيد.



3.زبدة الشيا

على الرغم من أن زبدة الشيا لا تساعد على خسارة الدهون من منطقة البطن، فإنها تقوم بعمل أفضل من ذلك بكثير، حيث تعمل على ترطيب منطقة البطن جيداً خلال فترة الحمل، ما يقلل من خطوط التمدد والتشقق التي تحدث في البطن، وبالتالي بعد العودة يكون الجلد مرن ويسهل عودته إلى طبيعته مرة أخرى.


لذلك يُنصح باستخدام كريم زبدة الشيا بطريقة الدهن على البطن، مرتين يومياً، منذ بداية الشهور الأولى من الحمل، حيث تساعدين جلدك على الترطيب المثالي والعودة إلى شكله الطبيعي بعد عملية الولادة.



4. التمارين الرياضية

يجب أن يمارس كل تمرين بعدد 4 عدات فقط في البداية، وبالشعور بعدم التعب في اليوم التالي، نزيد عددها إلي 6 و8 ثم 10 بالتدريج، فآلام التمارين الرياضية لا تظهر بمجرد ممارسة التمرين وقد ينتج عن ممارسة الرياضة بعد الحمل بكثرة أو ممارسة تمارين قاسية نتائج عكسية، كما يجب أن تكون هناك فترة راحة بين كل تمرين.


1.التمرين الأول

مارسي هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر وثني الركبتين كما هو موضح بالصورة ورفع الحوض لأعلى برفق وهدوء مع شد الأرداف ورفع الرأس مع شد عضلات البطن.



2. التمرين الثاني

مع فرد الجسم على الظهر بشكل كامل، تُرفع الرجل اليمنى إلى أعلى قدر الإمكان، بحيث يظل الاحتفاظ بالركبتين مستقيمتين وبأصابع الرجل مشدودة. ثم تخفض الرجل اليمنى لوضعها في بداية التمرين، وترفع اليسرى بالطريقة نفسها.



3. التمرين الثالث

هذا واحد من أهم تمارين الرياضة بعد الولادة، ولممارسته يجب أن تستلقي على ظهرك مع تثبيت الذراعين جانباً على الأرض أو مكان تأدية التمرين. وبعد ذلك تُسحب الركبتين إلى الأعلى ببطء ورفق، ويُرفع الظهر إلى الأعلى.



4. التمرين الرابع

من وضع الاستلقاء على الظهر نفسه، تُثنى ركبة الرجل اليمنى بلطف ثم تُسحب الفخذ إلى البطن وتُخفض القدم باتجاه الأرداف، ثم تُفرد الرجل وتخفض إلى الأسفل وينفذ التمرين نفسه مع الرجل اليسرى بنفس تعداد التأدية المشروح قبل عرض التمارين.



5. التمرين الخامس

التمرين الخامس من تمارين الرياضة بعد الولادة هو معروف باسم تمرين البطن، وهو مفيد جداً لشد عضلات البطن، لكن يجب أن يمارَس ببطء ورفق شديدين حتى لا ينتج عنه آلام في الظهر، ويمارس أيضاً بأن تستلقي المرأة على ظهرها بشكل كامل وتشبك ذراعيها خلف رأسها وتقوم وتستلقي بنصفها الأعلى فقط بحيث تكون الفخذ وباقي الرجل مثبتتين على الأرض ويمكن الاستعانة بأي شيء لتثبيتهما.

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق