-->

فوائد زيت الشوفان على الشعر وكيف يمكنكِ استخدامه

 ما هي فوائد زيت الشوفان على الشعر وكيف يمكنكِ استخدامه؟

فوائد زيت الشوفان على الشعر وكيف يمكنكِ استخدامه


يُستخرج من الشوفان زيت يتم استخدامه في العديد من الوصفات الجمالية التي تساعد في العناية بالشعر. يتّسم هذا الزيت بلون واضح وشفاف تفوح منه رائحة طبيعية خفيفة وبالتالي يتمتّع بفوائد عديدة. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على فوائد زيت الشوفان للشعر بالإضافة إلى طرق استخدامه.



ما هي فوائد زيت الشوفان على الشعر؟

1- يعزّز زيت الشوفان نمو الشعر

يساعد زيت الشوفان شعرك في النموعن طريق تحسين الصحة العامة لفروة الرأس، بحيث يوّفر كمّية من أحماض أوميجا الدهنية ومضادات الأكسدة لفروة الرأس، والتي تعزز بيئة صحية لفروة الرأس لنمو الشعر. وجدت العديد من الدراسات أن حمض اللينوليك الموجود في زيت الشوفان يعزّز نمو الشعر من خلال تحسين كيفية عمل بصيلات الشعر وإطالة دورة حياتها، حتى تتمكّن من نمو المزيد من الشعر.


2- يخفّف زيت الشوفان من تهيج فروة الرأس

من الممكن أن يصيب فروة الرأس العديد من الحالات التي تسبب تهيّج، مثل قشرة الرأس أو الأكزيما، والتي قد تتطور إلى إلتهاب. يحتوي زيت الشوفان على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، يمكن أن تهدئ التهيج وتخفف الجفاف والقشرة في فروة الرأس.


3- يحدّ زيت الشوفان من حكة فروة الرأس

يستخدم الشوفان منذ فترة طويلة كعلاج لحكة الجلد. غالباَ ما تستخدم حمامات الشوفان لعلاج الطفح الجلدي والأكزيما، فوضع زيت الشوفان على فروة الرأس يمكن أن يخفف من الحكة الناتجة عن التهيج أو الإلتهاب.


4- يرطب زيت الشوفان الشعر وفروة الرأس

يحتوي الشوفان على حمض اللينوليك وحمض الأوليك الموجود في العديد من المرطبات والمستحضرات، بحيث تعتبر كلّا من الأحماض الدهنية مهمة لصحة الشعر لأن حمض الأوليك يتحكم في فقدان الماء، مما يجعل الشعر أكثر نعومة وأسهل في التصفيف وأقل هشاشة. في المقابل، يحفز حمض اللينوليك نمو الشعر، ويحافظ على فروة رأس صحية متوازنة، ويقلل من فقدان الماء، مما يضمن بقاء جذور الشعر رطبة.


5- يزيد زيت الشوفان من مرونة الشعر

الشعر القوي والصحي هو شعر رطب. التقصف هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، والذي يمكن منعه عن طريق زيادة مرونة الشعر. يعتبر زيت الشوفان مرطباً ممتازاً للشعر وفروة الرأس، مما يضيف لمعان طبيعي للشعر مع تحسين مرونة خيوط الشعر. 


6- يحسّن زيت الشوفان صحة فروة الرأس بشكل عام

بالإضافة إلى تحسين صحة فروة الرأس عن طريق ترطيبها وتقليل الالتهابات، قد يمنع زيت الشوفان أيضاً قشرة الرأس. 


7- يعزّز زيت الشوفان عمل المكونات الأخرى

وجدت الأبحاث أن تضمين حمض الأوليك واللينوليك في منتجات العناية بالشعر يساعد فروة الرأس على امتصاص المكونات الأخرى بشكل أسرع وأكثر كفاءة، بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة زيت الشوفان إلى أي علاجات أخرى للشعر، مثل علاجات البروتين، يمكن أن تعزّز آثارها، حيث أن زيت الشوفان يمكن أن يزيد من امتصاص المكونات النشطة الأخرى.


كيف يستخدم زيت الشوفان على الشعر؟

يندرج زيت الشوفان ضمن مكونات العديد من أنواع الشامبو والبلسم المغذية، ويمكنك شرائه كمنتج مستقل من السوق. ويستخدم زيت الشوفان كعلاج للعديد من الحالات التي قد تعاني منها فروة رأسك من خلال شطف الشعر به أو تركه على الشعر، للحصول على أفضل النتائج. يعتمد تكرار الإستخدام على إحتياجات شعرك أو فروة رأسك وطريقة التطبيق، ولكن في المجمل يمكنك إستخدامه يومياً. من هنا إليكِ أبرز طرق استخدامه:


1- زيت الشوفان من أجل العناية بالشعر

قومي بتطبيق زيت الشوفان على الشعر الرطب.

اشطفيه البلسم وقبل إستخدام منتجات التصفيف للإستفادة القصوى من الفوائد.

2- زيت الشوفان من أجل ترطيب فروة الراس

ضعي كمية بحجم حبة البازلاء على فروة الرأس بالأصابع.

دلّيك فروة الراس بهدوء.

قومي بتنظيف الشعر وفروة الرأس تماماً.

3- زيت الشوفان والبلسم من أجل العناية بالشعر

اخلطي زيت الشوفان مع البلسم الخاص بكِ.

اتركي المزيج لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم أشطفيه.



إقرأ المزيد :

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق