علاج حبوب الجبهة بطرق منزلية

 علاج حبوب الجبهة بطرق منزلية

علاج حبوب الجبهة بطرق منزلية


تظهر حبوب الشباب في العديد من مناطق الجسم، وخاصةً منطقة الوجه والجبهة، وتكون هذه الحبوب على شكل نتوءات حمراء صغيرة وقد تكون ممتلئة بالقيح والسوائل، وتحدث هذه الحبوب بشكل أساسي بسبب انسداد الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، أو زيادة إفراز الزيوت بشكل مبالغ فيه، كما يمكن أن تظهر هذه الحبوب في منطقة الجبهة بسبب الاضطرابات الهرمونية أو نمو البكتيريا وعدم الاهتمام بنظافة الوجه، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذه الحبوب والوقاية منها والتي سوف نتعرف عليها فيما بعد بالتفصيل.


اسباب حبوب الجبهه

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في منطقة الجبين أو الجبهة، ولابد من معرفة السبب وراء ظهور الحبوب حتي يتم الابتعاد عنه للتخلص من هذه الحبوب، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أهم هذه الأسباب بشئٍ من التفصيل.


ملامسة منتجات الشعر للبشرة

إن العديد من المكونات في منتجات الشعر يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الجبين، لذلك لابد من التأكد من نظافة الشعر جيدًا من الأمام للتخلص من بواقي الشامبو والزيوت والكريمات التي قد تؤدي إلى انسداد المسام في هذه المنطقة وبالتالي ظهور الحبوب.


عدم تقشير البشرة

عادةً ما يقوم الناس بالتخلص من خلايا الجلد الميتة بالأشهر الباردة عندما تكون البشرة متقشرة وجافة، ولكنها لا تقل أهمية في فصل الصيف، حيث يجب دائمًا القيام بتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت الذي يحدث بسبب التعرض للشمس والعرق والمكياج، لأن تراكم الجلد الميت قد يسبب انسداد المسام وتعرض البشرة لحب الشباب والالتهابات بصفة مستمرة خاصةً في منطقة الجبهة.


التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن تؤدي حرارة الشمس إلى تفاقم حب الشباب في الجبين لأن العرق يفرز كمية زائدة من الزيت، مما يسبب الالتهاب كما أن التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل قد بسبب مشاكل أخرى في البشرة مثل المسام الواسعة واسمرار البشرة وكذلك التجاعيد والشيخوخة المبكرة وخطوط الوجه.


عدم الاهتمام بنظافة الوجه

إن عدم الاهتمام بنظافة الوجه عن طريق استخدام نوع الغسول المناسب أو تقشير طبقات الجلد الميت قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب خاصةً في منطقة الوجه، لأن تراكم الزيوت والدهون قد يؤدي إلى انسداد المسام ونمو البكتيريا وظهور الحبوب.


استخدام واقي شمس غير مناسب

يمكن أن يؤدي استخدام واقي الشمس غير المناسب إلى ظهور حب الشباب خاصةً في منطقة الجبهة، حيث أن واقي الشمس الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب، لذلك من الأفضل اختيار واقي الشمس ذو الأساس المائي أو على شكل هلام، خاصةً لأصحاب البشرة الدهنية.


الاضطرابات الهرمونية

حيث قد تؤدي بعض حبوب منع الحمل إلى ظهور حب الشباب في الجبهة، ولكن حتى التقلبات الهرمونية الطبيعية التي تأتي مع تقدم العمر يمكن أن تسبب ظهور عدد كبير من حب الشباب سواء لدى النساء أو الرجال، ويمكن علاج هذا النوع من حب الشباب عن طريق استخدام العلاج الموضعي أو الفموي.


وجود نسبة كبيرة من السكريات في النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكريات في النظام الغذائي إلى ظهور الكثير من حب الشباب في منطقة الجبهة حيث أن السكريات وخاصةً المصنعة تؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت في البشرة وانسداد المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.


خطورة فقع حبوب الجبهة

يمكن أن يؤدي فقع حبوب الوجه أو لمسها إلى خروج السائل والميكروبات التي بداخلها وانتقال العدوى والحبوب إلى أماكن أخرى في الوجه مثل الذقن والخدين، كما يمكن أن يؤدي فقع حبوب الوجه إلى ترك آثار وعلامات مكان الحبوب كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الندوب التي لا تزول بسهولة.



علاج حبوب الجبهة

يمكن علاج الحبوب التي تظهر في منطقة الجبهة عن طريق استخدام بعض الطرق ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

استخدام الأدوية المضادة للحبوب مثل الأدوية الموضعية مثل أدوية حمض السالسيليك وكذلك الريتينول والبينزويل بيروكسيد وكذلك الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم.

 استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لأنه يعمل على تقليل الالتهابات والتورم الناتج عن حب الشباب.

 تناول الأدوية المضادة الحيوية.

 تناول حبوب منع الحمل التي يصفها الطبيب إذا كان حب الشباب ناتج عن مشكلة هرمونية.

 استخدام الأدوية مضادات الأندروجين تحت إشراف الطبيب.

 العلاج بالليزر في العيادات الطبية.

 استخدام التقشير الكيميائي.

 استخدام حقن الستيرويد.



أفضل طرق منزلية لعلاج حبوب الجبهة

يوجد بعض الطرق المنزلية  التي يمكن من خلالها علاج حبوب الجبهة ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

👈 استخدام جيل الصبار.

👈 استخدام زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر حيث أن لهم خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا التي تسبب حب الشباب.

👈 وضع عصير الليمون أو زيت الليمون كمضاد للبكتيريا ومطهر.

👈 استخدام الثوم على موضع الحبوب.

👈 استخدام زيت الجوجوبا على مكان الحبوب.

👈 كيف أتجنب ظهور الحبوب في الوجه


يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تجنب ظهور الحبوب في الوجه ومن أهم هذه الطرق ما يلي:


- غسل الوجه باستخدام نوع غسول مناسب.

- تقشير الوجه باستخدام نوع المقشر المناسب.

- إزالة المكياج قبل النوم.

- استخدام واقي الشمس المناسب.

- تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.

- غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار.

- تجنب لمس الوجه باليدين.


إقرأ المزيد :

علاج من سواد الرقبة وتبييض وتفتيح الوجه


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق