-->

وصفة لتسويد الشعر والقضاء على الشيب

 وصفة طبيعية لتسويد الشعر والقضاء على الشيب

 

وصفة لتسويد الشعر والقضاء على الشيب

هل يوجد وصفة طبيعية لتسويد الشعر والقضاء علي الشيب ؟ هذا السؤال حير الكثير من السيدات  الذين يريدون القضاء على الشعر الأشيب دون الذهاب للكوافير و إتلاف الشعر بأستخدام المواد الكيميائية التي تضر و تدمر الشعر و في هذا المقال سنتعرف على طرق للقضاء على الشيب في المنزل.



ما هو الشيب: 

الشيب هو تغير لون الشعر من اللون الأسود أو البني إلى اللون الأبيض أو الرمادي، و هذا الشئ طبيعي يحدث بسبب التقدم في السن، و بسبب التغير الذي يحدث في خلايا فروة الرأس، الخلايا التي تتولى وظيفة طبع بصيلات الشعر باللون الأسود أو اللون البني من خلال صبغة الميلانين، الخلايا التي تقوم بإنتاج صبغة الميلانين تبدأ أن تتقلص، بسبب تدمير كمية كبيرة من هذه الخلايا، و بالتالي نسبة أنتاج صبغة الميلانين يقل و يصبح لون الشعر رمادي أو أبيض. 


يمكن أي يبدأ الشيب بالظهور في سن مبكر، قد يظهر عند في الأشخاص في سن المراهقة أو سن العشرين، وقد يظهر عن البعض الآخر بعد أتمام الأربعين، هذا يعتمد على عدة عوامل منها التدخين أو العوامل الوراثية. 


طرق الوقاية من الشيب :

  • يعتبر الأهتمام بالغذاء السليم من أهم الخطوات التي تساعد على بقاء الشعر على لونه الأصلي فترة أطول و تمنع تبدل لون الشعر في سن مبكر (الشيب المبكر) لأن الغذاء السليم يساعد على تضاعف الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر التي تقوم بإنتاج صبغة الميلانين، كما أن أتباع الغذاء السليم يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع و يساعد على أعطاء الشعر مظهر صحي، الغذاء السليم يتمثل في الفاكهة و الخضروات و الأطعمة التي تحتوي على المعادن و الڤيتمنات، و تناول الأطعمة التي تنشط الدورة الدموية في الشعر.


  • أستخدام الشامبو و البلسم المناسبين لنوع الشعر من أهم العوامل التي تقوم بتقوية نسيج الشعر، لذلك يجب أستخدام الشامبو و البلسم المناسبين لنوع الشعر و عدم غسل الشعر يومياً، و عدم الأفراط في أستخدام البلسم لأنه يزيد من تساقط الشعر.



إخفاء الشعر الأشيب بشكل مؤقت:  

هناك عدة خيارات تساعد على إخفاء الشعر الأشيب لفترة مؤقتة ، منها :

  • إستخدام صبغات الشعر الكيمائية و تلوين الشعر بأي لون حتى لو كان غير اللون الأصلي للشعر، صبغة الشعر تقوم بتغطية الشعر الأبيض لأسابيع عديدة و بعدها يعود الحال لما كان و يظهر الشعر الأشيب، هذه الطريقة مناسبة مع الأشخاص الذي يكون الشعر الأشيب عندها قليل. 


  • عمل high light عن طريق تلوين بعض الشعيرات من الشيب بلون أغمق من الشيب و تترك البعض الآخر من الشيب كما هو . 


  • شراء المنتجات التي تساعد على تغطية الشعر الأشيب لفترة مؤقتة، و يزول هذا اللون بمجرد غسل الشعر مثل أسبراي صبغة الشعر، و لهذا ننصح بتسويد الشعر بمواد طبيعية غير مضرة.


هل يوجد وصفة طبيعية لتسويد الشعر والقضاء علي الشيب ! 

نعم يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد على  القضاء على الشيب تدريجياً في المنزل دون اللجوء للذهاب إلى الصالون وتعريض بصيلات الشعر للمواد الكيميائية و تدميره ، من هذه الوصفات: 



✔ وصفة بودرة الأملا و الحنة

 خلط  بودرة الأملا مع الحنة تعطي ترطيب الشعر، و تقوم بتغذية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنهم يقومون بتغطية الشعر الأشيب طبيعياً و تسويد الشعر بالحناء.

المكونات : 

كوبان من عجينة الحنة، ستة ملاعق صغيرة ممتلئة ببودرة الأملا ملعقتان ممتلئتان من البن المطحون ، مشط، قفازات.

طريقة التحضير :

تقومين بخلط كل المكونات مع بعضها جيداً في وعاؤ حتى تصبح كلها متجانسة مع بعضها ، يمكن أن تضيفي بعض الماء إذا كان سمك العجينة عالي.

قومي بأرتداء القفازات، ثم بأستخدام الفرشاة قومي بوضع المزيج على شعرك، يجب عليكي أن تتأكدي أن المزيج غطى شعرك كله.

أتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة.

قومي بغسل شعرك بأستخدام نوع شامبو خالي من السلفات.

هذه الوصفة تكرر كل شهر مرة واحدة فقط و هكذا تقومين بتسويد الشعر بدون صبغة.




✔ وصفة الشاي الأسود 

الشاي الأسود يساعد على تغير لون الشعر طبيعياً إلى اللون الغامق  بالإضافة إلى أنه يساعد على إعطاء الشعر البريق و اللمعان، وهذا يساعد على تقوية الشعر و تحويل الشعر الباهت إلى شعر صحي و قوي.

المكونات : 

كوب واحد من الماء بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين مملؤتان من أوراق الشاي . 

طريقة التحضير :

قومي بوضع أوراق الشاي في الماء، و دعيهما حتى يغليان  ثم أتركيهما دقيقتان حتى ينقع.

بعد ذلك قومي بوضع المزيج على شعرك لمدة ساعة.

أغسلي شعر بدون أستخدام الشامبو فقط بالماء.

هذه الوصفة تكرر مرتين في الشهر .

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق