-->

الطريقة الصحية لقص الأظافر للحفاظ على جمالها

الطريقة الصحية لقص الأظافر  للحفاظ على جمالها

الطريقة الصحية لقص الأظافر افر للحفاظ على جمالها


العناية باﻷظافر والاهتمام بصحتها هي من الأمور الأساسية التي يجب أن تكون ضمن خطوات العناية بالبشرة التي تتّبعها كل مرأة في روتينها الجمالي. شكل الاظافر قد يعتبره البعض من علامات جمال اليدين، ودليل على نظافتك واعتنائك بنفسكِ. من هنا، يعد قص الأظافر ضرورة صحية لنموّها بشكل صحي، لكن من المهم أن يتمّ القص بطريقة صحيحة، وذلك تجنباً لبعض المشاكل التي قد تصيب الظفر. من هنا، سوف نخبركِ في السطور التالية عن الطريقة الصحية لقص الأظافر، لكن في البداية سنخبركِ عن فوائد هذه الخطوة.   


فوائد قص الاظافر 

قص الأظافر يساعد في تقوية الأظافر وحمايتها من التكسّر، وبالتالي منع الإصابة بالآلام التي تنتج عن تكسرها.

قص الأظافر يساعد في زيادة قوة وصلابة الأظافر، لذلك يُنصح بقصها بشكل منتظم.

يُحافظ قص الأظافر على مرونتها في العمل اليومي في مختلف الأنشطة.

يُسهّل قص الأظافر عملية التقاط والتحكم بالأشياء ويمنح مرونة أفضل للأصابع. 

قص الأظافر يحمي من خطر التعرض للتسمم، وذلك لأن الأوساخ المتجمعة تحت الأظافر الطويلة تؤدي إلى وجود الميكروبات والتي تضر بالجهاز الهضمي أثناء تناول الطعام. 

يعطي الأظافر الجميلة انطباعاً عن النظافة الجيدة. إذا لم يتمّ قص الاظافر بانتظام، فهناك فرص للإصابة بالتهابات فطرية.

خطوات عليكِ القيام بها قبل قص الأظافر


1- تنظيف الأظافر

يجب تنظيف أظافرك قبل قصها للتأكّد من عدم نشر أي بكتيريا بين الأظافر، من خلال غسل سريع مع صابون مضاد للجراثيم، وإذا كان لديك أوساخ تحت أظافرك فقومي بتنظيفها. 


2- برد الأظافر

من بين خطوات العناية بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد، وعقمّي المبرد قبل استخدامه كي لا تتسببّي بنقل البكتيريا لأظافرك. 


3- نقع الأظافر

احرصي على اختيار التوقيت المناسب لقص الاظافر وافعلي ذلك بعد الإستحمام، أو قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة. هذه الحيلة البسيطة ستجعل الأظافر طريّة وبالتالي تسهّل عمليّة قصّها ومنعها من التكسّر. 


4- فرك الأظافر

باستخدام فرشاة مخصصة قومي بفرك الأظافر والجلد الميت المتراكم حولها. 


5- تنظيف تحت الظفر

في هذه الخطوة يتم إزالة الرواسب المتراكمة تحت الأظافر، بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء والصابون جيداً. 


6- وضع طبقة بيس كوت 

قومي بوضع طبقة حماية على الأظافر لحمايتها من التكسر والاصفرار، مع العلم أنّه يُمكن وضع أي نوع من طلاء الأظافر الملوّن.


7- عدم قص الجلد الزائد 

يحمي الجلد الزائد جذر الظفر، لذلك من المهم تجنب قطع الجلد الزائد أو دفعه للخلف. من هنا، عندما تقومين بقص أو تقليم البشرة الدهنية، يكون من السهل على البكتيريا والجراثيم الأخرى أن تدخل إلى جسمك وتسبّب العدوى. 


8- تعقيم أدوات قص الاظافر 

أدوات قص الأظافر هي القصافة والمقص والمبرد ولكل منهم استخدامه فتستخدم القصافة في حال إذا كانت الأظافر قصير نسبياً، أما إذا كانت الأظافر طويلة جداً فلا يمكن استخدام القصافة، بل يجب استخدام مقص الأظافر فهو الأسهل في هذه العملية، أما المبرد فيستخدم لتنعيم الأظافر وإعطائها الشكل الجميل الأنيق. يجب تعقيم أدوات تقليم الأظافر بعد القص، ويجب أن تكون أدوات قص الأظافر شخصية حتى لا تكون مصدراً لنقل العدوى من أو إلى الآخرين.


طريقة قص الاظافر بشكل صحيح

أفضل طريقة لقص الاظافر هي من خلال عدم المبالغة في القص، أي عدم تقصير الظفر أكثر من المستوى اللازم، لأن ذلك قد يسبب ضرر عليه وعلى البشرة التي تحيط به. بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضاً قص الظفر بشكل بيضاوي، كما يُفضّل برد الظفر من بعد قصّه، وذلك للتخلّص من الزوايا الحادة للظفر.


نصائح إضافية من أجل العناية بالأظافر

1- رطّبي الأظافر باستمرار

للحصول على بشرة أكثر نعومة ورطوبة حول أظافرك يفضل استخدام مرطب عدة مرات في اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة اليدين وتجنّب جفاف البشرة والأظافر. الكريمات المرطبة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.


2- تجنّبي قضم الجلد الميت المحيط بالظفر

توقفي فوراً عن هذه العادة السيئة لأن قضم الجلد يمكن أن يؤدي إلى جروح مفتوحة وانتقال أي عدوى فيروسية إليها. أعيدي النظر في طرق أفضل للحد من تلك العادات العصبية مثل ممارسة اليوغا التي تبعث فيكِ الشعور بالاسترخاء والتأمل أو الامساك بواحدة من الكُرات اللينة المضادة للتوتر والضغط عليها من وقت لآخر أو مضغ العلكة التي من خلالها تتلهين عن قضم الجلد الميت.


3- احمي يديكِ من العوامل التي تسبب الجفاف

الأيدي الجافة عرضة لظهور الجلد الميت لذلك احمي يديك من التعرض غير الضروري للأنشطة التي قد تجف الجلد. قومي بارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق لحماية أظافرك ويديك وبعد غسل الأطباق تأكدي من جفاف يديك تماماً. لا يقتصر ارتداء القفازات على غسل الأطباق فحسب لأن القفازات تحمي يديك أيضاً من الهواء البارد والجاف خلال الشتاء.


4- أضيفي بعض المأكولات إلى النظام الغذائي الخاص بكِ

هناك مأكولات من شأنها أن تقوّي الأظافر وبالتالي تحميها من التكسّر، إحرصي على اضافتها الى وجباتك لضمان حصولك على النتيجة المطلوبة. مثل المأكولات التي تحتوي على البيوتين وفيتامين هـ وب، والمأكولات الغنية بالبروتين والكالسيوم، والزنك والحديد وحمض الفوليك. 

جديد قسم : صحة و جمال