افضل 4 وصفات للعناية بالبشرة

 4 وصفات للعناية بالبشرة

4 وصفات للعناية بالبشرة


تتطلب البشرة روتين مناسب، كاستخدام منظف ومرطب وعلاجات تلبي احتياجات بشرتك من الخارج. في الواقع، يتم تعبئة العديد من المحلات التجارية ومتاجر الأدوية بمنتجات العناية بالبشرة الكاملة من المواد الكيميائية القاسية والمكونات السامة والألوان الاصطناعية وأكثر من ذلك.


حتى العلامات التجارية للعناية بالبشرة الطبيعية قد تحتوي على مكونات مشكوك فيها التي تضر بالبشرة على المدى البعيد.


سنقدم لك في هذه المقالة عده أطعمة لتغذية البشرة مع طرق ووصفات للحصول على بشرة متوهجة وصحية من الداخل والخارج.



وصفة الشوفان لتنظيف البشرة:

يعمل مسحوق الشوفان كمقشر ممتاز للبشرة، فهو لطيف بما فيه الكفاية ليتم استخدامه يوميا. كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تجديد شباب البشرة ويحتوي على السابونين، التي تعمل كعامل تطهير معتدل.


المكونات:

- 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان

- ملعقة من الماء 

طريقة الاستعمال:

مزج مسحوق الشوفان مع الماء البارد لتشكيل معجون حليبي، ويطبق هذا المزيج على البشرة مع التدليك اللطيف لمدة 3 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد. تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.


وصفة الكاكاو لتفتيح البشرة:

تعمل هذه الوصفة على تفتيح البشرة بسرعة، والحد من الالتهابات، وإحياء البشرة الباهتة، وكل ذلك بفضل الكافيين. مسحوق الكاكاو هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة، ويقال إن حامض اللبنيك في الحليب يجعل البشرة أكثر نعومة.


ويعتبر العسل مرطب ومغذي فعال للبشرة. هذا القناع سهل الصنع، يعمل مثل السحر، ولن تصدق كيف ستبدو بشرتك مشرقة بعد 15 دقيقة فقط من استخدامه.


المكونات:

- 3 ملاعق من مسحوق الكاكاو العضوي

- 2 ملاعق من الحليب

- 1 ملعقة طعام من العسل 


طريقة الاستعمال:

خلط جميع المكونات في وعاء للحصول على عجينة وفركها بين اليدين، ثم تطبق على البشرة ووتترك لمدة 15-20 دقيقة. وأخيرا، الشطف بالماء الفاتر. يمكنك تخزين المزيج الإضافي في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع واحد. تكرار هذه العملية مرة كل يوم.


وصفة الخيار لتهدئة البشرة:

المكونات:

- نصف حبة صغيرة من الخيار 

- ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي


طريقة الاستعمال:

تبدأ عن طريق غسل وتقطيع الخيار وهرسه، ثم يضاف هذا الهريس في وعاء ويخلط مع العسل. الاستلقاء على ظهرك ووضع منشفة تحت رأسك، قم بتدليك الخليط على كامل وجهك، في حركة دائرية بأطراف أصابعك. دع القناع على بشرتك لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء الفاتر. تكرار هذه العملية مرة في اليوم.


ما فائدة هذه الوصفة:

يعتبر فيتامين C في الخيار مضاد طبيعي للأكسدة يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة، مع الحد من الانتفاخ والتورم.



وصفة الكركم لحماية البشرة:

المكونات:

- 2-1 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم

- 4 ملاعق طعام من دقيق الحمص 

- ما يكفي من الحليب أو الماء 


طريقة الاستعمال:

قم بمزج مسحوق الكركم مع دقيق الحمص، وإضافة ما يكفي من الحليب أو الماء لتشكيل عجينة. ضع هذا المزيج على وجهك وعنقك وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.


كم مرة جاب القيام بذلك: 

استخدم هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.


ما فائدة هذه الوصفة:

يحتوي الكركم على الكركمين، الذي يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تقضي على الجذور الحرة المضرة بالبشرة. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين، وهذا يحافظ على بشرتك نضرة ومتوهجة. دقيق الحمص ينظف البشرة برفق ليجعلها نظيفة ومشرقة.


الاطعمة المفيدة للبشرة:

العناية بالبشرة وإستعمال واقي من الشمس كل منهما تساعد على إبقاء بشرتك في حالة صحية وجميلة، وحمايتها من الخارج، مما لا شك فيه أنها تقوم بدور كبير في التعامل مع البشرة ولكن يجب عليك أيضًا تغذيتها من الداخل، لأن العناصر الغذائية الأساسية في بعض الأطعمة تحمي بشرتك من التلف:


فيتامين س، الليكوبين، أوميغا 3، الكافيين، الايسوفلافون في الصويا. والأفضل من ذلك، أن العديد من الأطعمة نفسها التي يمكن أن تعزز دفاعاتك ضد سرطان الجلد (النوع الأكثر شيوعًا من السرطان) ستساعد أيضًا في الحفاظ على نعومة البشرة ومنع التجاعيد. 


هنا بعض الأطعمة الغنية للبشرة:

- اللفت

- ماء جوز هند

- السبانخ وأوراق الجرجير والبقدونس 

- التفاح الأخضر

- الموز

- عصير الليمون الطازج 

- بذور الشيا

- أوراق النعناع الطازجة

- الملفوف الأحمر والأبيض

- الجزر 

- البروكلي على البخار

- الجوز

- البصل 

- الأفوكادو 


طرق للعناية بالبشرة:

مزيل طبيعي للماكياج: يزيل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المسكرة حتى المضاد للماء وسيزيل مستحضرات التجميل الأخرى أيضًا. وذلك عن طريق تدليك الزيت على الوجه بإستخدام الأصابع أو بإستخدام كرة من القطن.


تنظيف البشرة:

المكونات:

- ربع كوب من الزبادي 

- 4 حبات من الفراولة المهروسة

- ملعقة كبيرة من العسل

- 2 ملاعق طعام من مسحوق اللوز


طريقة التحضير:

مزيج الزبادي والفراولة والعسل يساعد على شد المسام وتهدئة الالتهابات، بينما يزيل مسحوق اللوز بلطف الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة. عندما تقوم بتطبيق هذا المزيج، قم بفركه لمدة 2-3 دقائق. يمكنك تطبيق هذه العملية مرتين في الأسبوع.


مرطب للبشرة:

زيت جوز الهند النقي يعمل على ترطيب البشرة لإحتوائه بشكل طبيعي على الكولاجين الذي يدعم حمض اللوريك الذي يتم امتصاصه بسهولة من الجلد. حتى بالنسبة للبشرة الدهنية، فإن الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند تجعله خيارًا رائعًا لترطيبها.


طريقة أخرى:

المكونات:

- 2 ملاعق طعام من العسل 

- 2 ملاعق طعام من الأفوكادو

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون


طريقة التحضير:

هذا المزيج الفعال هو مرطب ومضاد للالتهابات، وذلك بفضل العسل وزيت الزيتون. بالاضافة الى ذلك، الأفوكادو يغذي البشرة مع الأحماض الدهنية الأساسية. يمكنك تكرار هذه العملية مرة في اليوم.


مقشر طبيعي:

المكونات:

- ملعقة من العسل 

- ربع كوب من السكر البني

- 2 ملاعق من الحليب

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون


طريقة التحضير:

السكر هو مثالي للحصول على مقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة بشكل فعال ولكنه لا يزال لطيفًا بما فيه الكفاية حتى لأنواع البشرة الحساسة. وحامض اللاكتيك في الحليب يعتبر مقشر طبيعي آخر.

قم بتدليك هذا القناع على البشرة في حركات دائرية، ثم اتركيه لبضع دقائق إضافية للسماح للمكونات بالتغلغل داخل الجلد. يمكنك إتباع هذه العملية مرة في الأسبوع.


جديد قسم : صحة و جمال