-->

الكلف والنمش والشامة والرؤوس السوداء

 الكلف والنمش والشامة والرؤوس السوداء

الكلف والنمش والشامة والرؤوس السوداء


الفرق بين الكلف والنمش والأضرار التي يسببها كلًا منهما واضحة على الرغم من أنهما يعدان من الأمراض الجلدية التي تظهر على هيئة بقع بنية اللون ولكن مختلفة في الدرجة، فلكل من النمش والكلف أسباب تختلف عن بعضهما مع وجود طرق علاج خاصة لكل مرض.


يظهر الكلف في الوجه على شكل بقع باللون البني قد يمتد للرقبة ويرجع السبب الرئيسي وراءه هو التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، والنساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال بسبب التغيرات الهرمونية التي قد تطرأ على الجسم.


الفرق بين الكلف والنمش يتضح جليًا ، فيمكن وصف الكلف بالمواصفات التالية التي  وتجعلك قادر على معرفة أن هذا المرض الجلدي بالفعل هو الكل كما يلي:

بقع ذات اللون البني الداكن تنتشر بشكل كبير وغير منتظم على الوجه والرقبة.

قد تصاب السيدات الحوامل بنوع من الكلف يسمى قناع الحمل ويرجع السبب وراء ظهوره هو الاضطراب في إفراز الهرمونات خاصة في فترة الحمل.

تساعد أشعة الشمس على انتشار الكلف بشكل كبير حيث إنه يمكن أن يمتد للذراعين ومناطق أخرى غير الوجه.

ينصح بالمداومة على استخدام الواقي الشمسي وتجديده كل ساعتين أثناء النهار.

يزيد معدل الإصابة بالكلف لدى النساء في العمر ما بين العشرون والأربعين.

قد يهمك أيضًا: طرق ازالة النمش من الوجه بالليزر واثارها الجانبية


لا توجد بشرة خالية من وجود أي علامات أو ما يسمى بالشامة، فلا يمكن أن يكون الجلد صافي تمامًا ولا يظهر به أي جزء ولو صغير جدًا بلون مختلف يختلف عن بقية لون جلد الجسم.

عادة ما تكون الشامة تأخذ لون أغمق من لون الجسم مثل اللون الأسود أو البني، والفرق الأساسي بين النمش والشامة أن النمش ينتج عن نقص الميلانين ولكن على العكس تكون الشامة، فسبب ظهورها هو زيادة نسبة الميلانين.



الفرق بين الكلف السطحي والعميق

ينقسم الكلف إلى ثلاث أنواع وهم الكلف السطحي والعميق والكلف المختلط السطحي، وهناك فروق أساسية بين الثلاثة أنواع وهي:

يظهر هذا النوع على الطبقات الداخلية العميقة من الجلد ويطلق عليها الأدمة وهذا النوع من أخطر أنواع الكلف الذي يصعب التخلص منه والقضاء عليه بشكل نهائي.

هذا النوع أقل خطرًا من النوع السابق، وهو يظهر على سطح الجلد مما يجعل علاجه أسهل وقد يستغرق شهرين أو بحد أقصى ستة شهور.


الفرق بين النمش والرؤوس السوداء

عادة تكون البشرة الدهنية حساسة للعوامل الجوية مثل أشعة الشمس والتعرض للبكتريا التي قد توجد بمياه البحر وغيرها من الملوثات التي قد تكون سبب في ظهور الرؤوس السوداء على البشرة.

تعتبر الرؤوس السوداء من أنواع حب الشباب وهو يظهر بسبب تراكم الدهون داخل البشرة مما يعمل على تكون الجراثيم والبكتريا التي تعمل على تأكسد تلك الدهون وظهورها على سطح الجلد على شكل رأس أسود ودائمًا تكون حول الأنف.


الكلف والنمش أسبابه وعلاجه

الكلف يصيب البشرة السمراء أكثر من البشرة الفاتحة وعلى العكس فإن البشرة البيضاء أو الفاتحة أكثر تعرض للنمش، فيمكن أن نعتبر نوعية البشرة هو الفرق بين الكلف والنمش بشكل مبسط مع وجود شواذ للقاعدة بالتأكيد.

ومن أسباب الكلف بالإضافة لأسبابه المعروفة سابقة الذكر ما يلي:

العوامل الوراثية فمن المعروف أن العديد من الأمراض الجلدية يكون السبب الأساسي ورائها هو سبب وراثي، ومن الأفضل للأشخاص الذين يجدون سجل ورائي لمرض الكلف بعائلاتهم تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

بعض أنواع الكريمات خاصة العطرية منها، فهي تهيج خلايا البشرة وتساعد على انتشار الكلف بجميع أنحاء الوجه.


أما بالنسبة للنمش الذي يرجع السبب الرئيسي وراء ظهوره هو زيادة نسبة التصبغ وخاصة حول العين فهناك عدد من الأسباب الأساسية وراء ظهوره على البشرة.

ومن تلك الأسباب الشائعة ما يلي:

تلف خلايا الجلد وموتها بسبب قلة إفراز الميلانين بشكل طبيعي في طبقات الجلد وعدم توزيعها بشكل متعادل.

من المعروف أن أصحاب البشرة الفاتحة يعانوا من نقص الميلانين وحساسية مفرطة من أشعة الشمس مما يجعلهم أكثر عرضة للنمش.

العامل الوراثي إذا كان أحد الآباء وأو أقرباء الدرجة الأولى يعانون من ظهور النمش لديهم.

التغيرات الهرمونية بسبب الحمل وخاصة الإفراط في إفراز هرمون البروجسترون.

عدم اتباع نظام غذائي متوازن، مما يضعف خلايا البشرة ويساعد على ظهور بقع على الجلد بسبب قلة الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتاجها البشرة.

كثرة استخدام مستحضرات التجميل وكريمات ترطيب البشرة وخاصة إذا كانت المنتج من ماركة غير معروفة ومجهولة المكونات مما يقلل نسبة مادة الميلانين بالبشرة.


علاج الكلف والنمش

من الضروري علاج الكلف والنمش من الوجه وعدم إهمالهم والفضاء على أي آثار لهم بشكل نهائي للحفاظ على صحة البشرة وجمالها، ومن أفضل طرق علاج النمش التي سوف نذكرها قبل التطرق لعلاج الكلف ما يلي:

خل التفاح من المواد الطبيعية التي لها العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة، يمكن إضافة معلقتين على الماء وتدليك الأماكن التي يظهر فيها النمش وتركها حتى تمتصه تمامًا.

من المعروف أن زيت اللوز المر له مفعول قوي لتفتيح البشرة ونضارتها، ويمكن مزج اللوز المجفف مع العسل الطبيعي ووضعه على الوجه كقناع طبيعي يفيد البشرة ويقضي على آثار بقع النمش.

مادة الكركمين التي يحتوي عليها الكركم غنية بالكثير من العناصر الطبيعية التي تفتح البشرة كما أنه من مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد خلايا الجلد وإزالة بقع النمش الداكنة من الوجه وعلاج العديد من المشاكل الجلدية.

أما بالنسبة لطرق علاج الكلف من الوجه، فهي كالآتي:

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الكلف على البشرة هو التعرض لأشعة الشمس الحارقة، لذا يفضل استخدام واقي للبشرة لا يقل عامل الحماية به عن 30 درجة وتغطية مساحة الوجه كاملة وخاصة في الصيف.

يمكن علاج الكلف بشكل نهائي من خلال تقنية الليزر الحديثة، حيث يتم توجيه أشعة الليزر على الأماكن المصابة بالنمش مما يعمل على إزالتها.

التعرض للنتروجين السائل مما يعمل على تجميد الخلايا الميتة وإزالتها دون ترك أي أثار جانبية على البشرة.

استخدام المستحضرات الطبية المخصصة لزيادة نسبة الميلانين بالبشرة خاصة التي تحتوي على مادة الهيدروكينون وفيتامين أ.

استخدام مقشر هيدروجيني لا يقل عن 2 درجة مما يعالج النمش ويمنح البشرة لون موحد.

حمش الليمون قوي في إزالة النمش، فقط تمرير قطنة مبللة بالليمون.

عمل قناع مقشر للوجه من العسل والسكر والملح لإزالة الطبقات الميتة.

وضع ماسك للوجه من الكريمة الحامضية مثل غسلها بعد عدة دقائق.

دعك بقع النمش بقطعة من البصل لتقشير الخلايا التالفة بسبب النمش ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.


علاج الكلف والنمش بالليمون

على الرغم من الفرق بين النمش والكلف فإن الليمون يعتبر من طرق العلاج الطبيعية التي لها مفعول السحر في القضاء عليهما، فالليمون غني بالفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجلد لتجديد خلاياه.

إضافة السكر والملح على الليمون من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقشير الخلايا التالفة من البشرة مما يخفي آثار الكلف والنمش ويعمل على تجديد البشرة من خلال المواظبة على استعمال هذه الوصفة الطبيعية الفعالة.



أن البشرة هي عنوان جمال الإنسان، فلابد من الحفاظ عليها من العوامل الضارة التي قد تسبب العديد من الأمراض الضارة، وعلى الرغم من الفرق بين النمش والكلف في الأسباب وطرق العلاج إلا أنهما لهم من التأثير الضار للبشرة.

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق