طرق  تقوية جذورالشعر

 

طرق  تقوية جذورالشعر

اصبحت مشكلة تساقط الشعر من اكبر المشاكل التي تواجه المرأة في تلك الايام نتيجة لعدد من المشاكل على رأسها مشاكل سوء التغذية و القلق و الاجهاد و الاضطرابات الهرمونية و متلازمات قبل الحيض ، المعدل الطبيعي لفقدان الشعر هو 100 شعرة باليوم الواحد اكثر من ذلك يعنى وجود مشكلة لابد لها من العلاج ، تتكون الشعرة من جزئيين رئيسيين هما اولًا الجذر هو عبارة عن الجزء الحيوي من الشعره و يقع تحت الجلد الخاص بفروه الرأس و يستمد تغذيته من العناصر الغذائية التي يحصل عليها من الدم أما الساق هو عبارة عن البروتين او الكيراتين هو الجزء البارز من الشعره و يتأثر بالعوامل الخارجية و المواد الكيمائية تحتاج الشعره إلى بضعه اشهر لكي تنمو و لكن عند حدوث التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل و الولادة او الزواج او القلق او الاصابة بمرض معين أو الخضوع لعملية جراحية يحدث صدمة للشعرة في البداية لا تلاحظ المرأة تساقط الشعر إلا بعد عدة ايام او اشهر من التساقط المستمر في عدد من الحالات يعالج التساقط نفسه و لكنها تكون حالات قليلة جدًا .


كيف ينمو الشعر؟

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:

- طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.

- طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.

- النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.

الغدة التي تجاور هذا الجزء: تفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.

ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.

ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.

معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .


 

الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عام :

هناك عدد من الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بالمجمل منها العوامل الوراثية تؤثر الوراثة بشكل كبير على الشعر فجأة تنشأ فراغات دون سبب واضح و لكن في عالجت في البداية يرجع الشعر لحالته الطبيعية و عند توازن الهرمونات مثلًا عند الاصابة بمرض السكري و امراض الغدة الدرقية و امراض تكيس المبايض و اضطرابات الحمل و الولادة كل ذلك يتسبب في تساقط الشعر ، بعض الادوية كأدوية انقاص الوزن و السرطان و حب الشباب و داء الثعلبة و هوس نتف الشعر و المواد الكيميائية و مستحضرات التجميل غير الموثوق بها و التوتر و القلق النفسي و الاجهاد او نتيجة لسوء التغذية و عدم تناول العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر و اخيرًا الاصابة بأمراض الدم منها الانيميا .


علاقة تغير الهرمونات بتساقط الشعر : 

مع اضطرابات الهرمونات و تغيرها تكثر الضغوط النفسية على المرأة نتيجة لتعرضها للتوتر الشديد حيث اشار العلماء ان اسباب التوتر تجبر شعيرات الشعر على الدخول إلى مرحلة الرقاد تلك المرحلة التي يتوقف معها نمو الشعر و يتوقف التجديد مع التساقط المستمر ، ايضًا يحدث ذلك اثناء فترات الحمل و الرضاعة مع اكتئاب ما بعد الولادة نتيجة للتغيرات الهرمونية و ايضًا امراض الغدة الدرقية يحدث نفس الشيء رقاد الشعر لذلك يتم تعويضه من خلال المغذيات الاساسية للشعر ليخرج من مرحلة الرقاد و يرجع لمرحلة النمو لابد من الاهتمام بالتغذية الذاتية و تغذية الشعر خارجيًا بعيدًا عن المواد الكيميائية مجهولة المصدر .


العناصر الغذائية المناسبة ليخرج الشعر من فترة الرقاد :

بالطبع هناك عدد من المغذيات التي يمكن ادراجها بالنظام الغذائي لكي يخرج الشعر من مرحلة الرقاد من اهمها البروتين هو من المكونات الاساسية للشعرة هو ضروري لنمو الشعر يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء و الدجاج و البقوليات و البيض ، الحديد من اهم العناصر الضرورية لصحة و نمو الشعر يمكن الحصول عليه من الكبد و السبانخ و الزنك لأنه يساعد على ترطيب فروه الرأس و نقصه يسبب القشرة و الشيب و الصلع المبكر يوجد في اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة فيتامين ب لتقوية الشعر و منع التقصف تركه يسبب جفاف الشعر يوجد في الحبوب الكاملة مع فيتامين أ يوجد بالفاكهة و الخضروات الورقية و فيتامين ج لانتاج الكولاجين و هـ ليزيد من تدفق الدورة الدموية امداد فروه الرأس بالأوكسجين مع احماض الاميغا الدهنية بجميع انواعها .

 


طرق لتقوية جذور الشعر

1- غذاؤك أساس صحة شعرك، فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد على ما يحصل عليه جسمك من غذاء، ولذلك فمن الضروري أن يحتوي طعامك على العناصر الأساسية للغذاء وأهمها البروتينات الموجودة باللحوم والألبان والفيتامينات والمعادن والأملاح المنتشرة بالخضروات والفواكه. وينصح بتناول الخضروات الخضراء الداكنة بكثرة فهى أحد أهم الأطعمة المقوية للشعر.

تناولي أيضا الأطعمة الغنية بعنصر البيوتين مثل الشوفان والبقوليات والأرز البني وكذلك الأطعمة الغنية يفيتامين “إي” مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب.

إلى جانب ذلك، احرصي على تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات فهى جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي المتكامل.

2- تدليك فروة الرأس بشكل يومي بأحد الزيوت الطبيعية يعد من أفضل الطرق العلاجية للجذور والبصيلات الضعيفة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس والتأكيد على وصول الغذاء للشعر. يفضل استخدام زيت جوز الهند أو اللوز والتدليك بأصابع اليدين بحركات دائرية.

3- استخدمي أمشاطا ذات أسنان واسعة لتصفيف شعرك بعد الاستحمام وتجنبي استخدام الفرشاة أو الأمشاط الضيقة لأنها ستؤدي لإضعاف الجذور وتساقط الشعر بشكل أكبر.

4- تخلصي من كل أشكال القلق والتوتر والضغط العصبي عن طريق الاسترخاء وممارسة الرياضة أو أداء تمارين اليوجا فكل هذا له نتائج إيجابية على صحة شعرك ويمنع تساقطه .

5- استخدمي مستحضرات ومنتجات العناية بالشعر التى تحتوي على فيتامين ” B5″ والبانثينول فهذه العناصر معروفة بقدرتها على تقوية الشعر الضعيف.

6- عصير الألوفيرا الطازج المعروف بخصائصه المقوية للشعر والمحفزة لنموه. ويمكنك استخدامه على فروة الرأس مباشرة بشكل منتظم وستلاحظين تحسنا ملحوظاً فى خصلات شعرك

7- اشربي يومياً كوباُ من عصير الكرنب أو عشبة القمح فهما مفيدان للغاية لتغذية فروة الرأس لمنع تساقط الشعر. ومن العصائر المفيدة أيضا لصحة الشعر عصير الخيار وعصير الجزر وعصير السبانخ، فهى تساعد على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه

8- من الوصفات الطبيعية التى تساعد على تحفيز عمل بصيلات الشعر مزيج الخل والمريمية. امزجي جيداً مقدارين متساويين من المادتين فى زجاجة صغيرة ورجي الزجاجة بشكل يومي لمدة أسبوع كامل حتى تتحلل المريمية ثم خذي ثلث مقدار الزجاجة وخففيه في ثلاثة أكواب من الماء واغسلي به شعرك.

9- من الأقنعة المفيدة أيضا فى تقوية جذور الشعر الضعيفة قناع البيض وجذور الجينسنغ. اطحني فى الخلاط القليل من جذوز الجينسنغ إلى أن تتحول لبودرة وضعيها فى إناء صغير ثم أضيفي بها ملاعق من القشدة وقلبي جيداً ثم غطي المحتويات وضعيها فى الثلاجة لمدة ساعة. بعد انتهاء المدة أخرجي المزيج وأضيفي له بيضتين وامزجي المكونات جيداً ثم وزعيها على شعرك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك. لأفضل نتيجة ضعي هذا القناع على شعرك مرتين اسبوعياً.


افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر :

الفواكه fruits ، و يعد تواجدها ضروري كعنصر أساسي في النظام الغذائي حيث أنها تحافظ على الصحة ككل و تحفز كذلك نمو الشعر و تحافظ على صحته وحيويته .


البروتينات proteins ، و التي تحتوي على أحماض أمينية تعمل على تقوية الشعر و إطالته وحمايته من التساقط .


الأسماك fish ، و تحتوي على أحماض دهنية و أوميجا 3 ، تعطي الشعر صحة وحيوية و قوة و لمعان و تحفز نموه .


الخضروات الورقية leafy vegetables ، و التي تحتوي على فيتامينات و معادن ، تساعد على نمو الشعر و ترطبه و تحميه من الجفاف و التقصف .


الكبدة ، و هي غنية بالحديد ، و من فوائدها أنها تنمي الشعر و تمنع تساقطه .


منتجات الألبان dairy ، و تحتوي على كالسيوم يفيد الشعر ويحفز نموه ، كما أنها مفيدة لعظام الجسم .


الجزر carrots ، و يقوي الشعر من الداخل و يحفز نموه عن طريق تنشيط الدورة الدموية .


المكسرات nuts ، و التي تحتوي على الأحماض الدهنية المقوية للشعر و المحفزة لنموه .


التوت mulberry ، و تحتوي على مضادات الأكسدة ، و تعطي الشعر صحة و زيادة ونمو .


الماء water ، وهو ضروري للجسم ككل ، و يقوم بترطيب الجسم مما يحفز نمو الشعر .


عصائر طبيعية لتحفيز نمو الشعر وكثافته:

مع الاستخدام المنتظم لتلك العصائر، فستساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر وترققه.

1- عصير الألو فيرا

عصير الألو فيرا يساعد بشكل كبير على تجنب تساقط الشعر. حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الشعر وجعله أقل عرضة للتكسر. كما تعمل الإنزيمات المتوافرة في هذا العصير على تغذية وترطيب فروة الرأس. فيساعد الألو فيرا على التخلص من قشرة الرأس والحكة. كما أن استخدام عصير الألو فيرا على الشعر يعطيكي شعر ناعم ولامع.

2- عصير الكيوي

عصير الكيوي غني بفيتامين E، مما يساعد على تحفيز نموو الشعر. تناول كميات وفيرة من فيتامين E يساعد على تحفيز نمو الشعر بسرعة. إلى جانب ذلك، فيساعد الكيوي على تقوية الجهاز المناعي، مما يعمل على تقليل تساقط الشعر. حيث يعمل كعامل منظف ، فيمكن استخدامه لتنظيف الشعر أيضًا ولكن باستخدامه مخففًا.

3- عصير البصل

استخدام عصير البصل مباشرةً على فروة الرأس يساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. فيحتوي البصل على كميات كبيرة من الكبريت، مما يوفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر. كما يضمن أيضًا القضاء على الملوثات والطفيليات الضارة التي تنمو على فروة الرأس.

4- عصير السبانخ

السبانخ غنية بالعدي من المعادن والفيتامينات المختلفة، مما يجعلها مفيدة بشكل كبيرة للعناية بالشعر والبشرة. ترقق الشعر وحكة فروة الرأس يمكن تجنبها من خلال استخدام عصير السبانخ. السبانخ تحتوي على كميات مركزة من فيتامين B، مما يعمل على استعادة لمعان الشعر وتقويته.

5- عصير الجوافة

عصير الجوافة غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة كالكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك وغيرها. للحصول على أقصى استفادة من الجوافة، يمكنكِ إما تناولها في صورتها الطازجة أو من خلال تناولها كعصير. أما للحفاظ على الشعر، فتغلى أوراق شجرة الجوافة لمدة 20 دقيقة، وتستخدم لشطف الشعر.

6- عصير الثوم

علاج الشعر باستخدام الثوم من العلاجات القديمة التي استخدمت منذ قرون عدة. فهو يساعد على تحسين مظهر الشعر وإمداده بالمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر. عند استخدام مستخلصات الثوم على فروة الرأس، فتعمل على زيادة تدفق الدم. وبذلك يضمن لك شعر ناعم، صحي ولامع.

7- عصير الخيار

عصير الخيار يساعد على نمو الشعر بشكل سريع، مع تحسين مظهره. فتساعد الإنزيمات الموجودة في الخيار على منع تساقط الشعر وتحسين الدورة الدموية. تناولي كوب من عصير الخيار يوميًا لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.

8- عصير الكزبرة

الكوزبرة تساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه. وهي مفيدة جدًا ويمكن خلطها مع أي من المشروبات الأخرى لتحسين مذاقها. إلى جانب ذلك، فتستخدم أوراق الكزبرة بعد فرمها على الشعر لمدة ساعة واحدة ثم تشطف بالماء البارد بعد ذلك.

9- عصير الجزر

الجزر من أفضل العصائر الطبيعية ذات القيمة الغذائية المرتفعة، فهو غني بالبيتا كاروتين، مما يحافظ على لون رائع لشعرك. كما يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحسين مظهر الشعر. ويحتوي أيضًا على فيتامين C، مما يساعد على تغذية فروة الرأس.

10- عصير الفراولة

فيتامين C يساعد على إمتصاص البروتين بشكل سريع داخل الجسم، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر. استخدام الفراولة المهروسة على الشعر، يساعد على تغذية الشعر وإمداده بالبروتين.

احرصي على تناول العصائر الطبيعية خلال يومك بدلًا من المشروبات الغير صحية، كي تتمتعي بشعر قوي وصحي.


افضل الزيوت لتكثيف الشعر :

زيت جوز الهند coconut oil :

 لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .


زيت الزيتون olive oil : 

هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .


زيت اللافندر lavender oil : 

فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .


زيت الخروع caster oil : 

على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .


زيت الجوجوبا jojoba oil : 

و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .


زيت اللوز almond oil : 

و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .


زيت إكليل الجبل rosemary oil : 

يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .


زيت السمك fish oil : 

و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .


زيت النعام emu oil : 

و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .


زيت شجرة الشاي tea tree oil : 

زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .


 اقرئي أيضًا: 


افضل حل للرؤوس السوداء


 وصفات طبيعية لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة


الطريقة الصحية لقص الأظافر  للحفاظ على جمالها


وصفات طبيعية لتنعيم قدمك وتجميلهم



 وصفات هندية للعناية بالشعر

جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق