تجاعيد الوجه أسباب تجاعيد الوجه أنواع تجاعيد الوجه علامات تجاعيد الوجه طرق الوقاية من ظهور تجاعيد الوجه

أسباب تجاعيد الوجه


تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور بعد سن الثلاثين، وفي هذه المرحلة يجب على كل سيدة أن تعتني ببشرتها من خلال وضع الكريمات أو الوصفات الطبيعية التي تساعد البشرة على إنتاج مادة الكولاجين التي تفتقدها البشرة تدريجيًا مع التقدم في العمر، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تجاعيد الوجه.


تجاعيد الوجه

التجاعيد هي عبارة عن طيات واضحة على الجلد وتبدأ التجاعيد بالظهور عند التقدم في العمر، إلا أن التجاعيد قد تظهر على الوجه في سن مبكر بسبب الكثير من العوامل مثل جفاف البشرة وتناول بعض الأدوية بالإضافة إلى الأضرار التي تسببها أشعة الشمس والعوامل الوراثية والعوامل البيئية والتدخين وحتى تعبيرات الوجه، وتظهر التجاعيد في أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس مثل الرقبة والوجه والذراعين وظهر اليدين. 


أسباب تجاعيد الوجه

كما ذكرنا سابقًا فإن التجاعيد تظهر على الوجه بسبب العدي من الأسباب والعوامل التي يمكن تجنبها للسيطرة عليها، ومن أبرز العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه نذكر ما يلي:

التقدم في السن بحيث تصبح البشرة ضعيفة وتقل مرونتها عن الصورة الطبيعية أي ليست كما كانت في السابق، وتصاب بانخفاض إنتاج نسبة الزيوت الطبيعية فيها مما يسبب جفاف البشرة وبالتالي تصبح أكثر عرضة لظهور التجاعيد فيها.

تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تسريع عملية الشيخوخة وتعتبر السبب الأساسي لظهور التجاعيد في عمر مبكر، فإن التعرض لهذه الأشعة الضارة يسبب تحطم الإيلاستين والكولاجين الموجودة في البشرة وهما اللذان يدعمان القوة والدعامة للبشرة.

شرب لسجائر من مسببات ظهور التجاعيد وتسريع عملية الشيخوخة وذلك بسبب ما تحتويه السجائر على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى تحطم الكولاجين والإيلاستين في البشرة كما أن التدخين يؤثر على كفاءة الأوعية الدموية في البشرة.

حركات وتعابير الوجه مثل الابتسام والتحديق تسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة فإن تحريك عضلة الوجه يؤدي إلى تكوّن خطوط تحت سطح الجلد. 


أنواع تجاعيد الوجه

إن اتباع نمط غذائي صحي وتطبيق روتين للعناية بالبشرة من الطرق التي تساعد على الوقاية من تجاعيد الوجه، على الرغم من أننا جميعنا سوف نعاني من تجاعيد الوجه في عمر ما وهو أمر طبيعي يرافق مرحلة الشيخوخة إلا أنه من الممكن تأخير ظهور هذه التجاعيد أو يمكن أن تظهر بخطوط بسيطة وغير مزعجة، إلا أنها من المراحل التي لابد أن يمر بها الجميع دون استثناء، وهذا الأمر يسبب القلق عند الكثير من السيدات، ولكن السؤال الذي يخطر على ذهن الكثير من النساء ما هي أنواع تجاعيد الوجه؟ ويجب العلم بأن لكل نوع من التجاعيد له أسباب خارجية وداخلية وخلال هذه السطور سنجيب على هذا التساؤل:


التجاعيد الثابتة: هي عبارة عن خطوط يصاب بها الجلد ثم يفقد بسببها مرونته كما يفقد الجلد مادة الكولاجين مما يؤدي إلى ترهل الجلد.

التجاعيد الديناميكية: هي عبارة عن خطوط ناتجة عن تعابير الوجه وحركاته المتكررة مثل العبوس أو الابتسام وتتشكل هذه التجاعيد على الجلد بشكل مؤقت.

التجاعيد السطحية أو العميقة التي تظهر على شكل ترهلات وقد تصيب الوجه على منطقة الجبين والوجنتين وحول العيون وحول الفم.

الشقوق السطحية: هي عبارة عن خطوط صغيرة ومتوازية تختفي عند شد البشرة وعند ثبات تعابير الوجه ويمكن أن تحدث الشقوق السطحية في أي مكان في الجسم ومنها الوجه.

التجاعيد الدائمة المرنة: هي عبارة عن خطوط دقيقة تتعمق أكثر وتتجعد حتى تصبح دائمة عند التقدم في السن وتظهر هذه التجاعيد على منطقة العنق ومنطقة الشفة العليا وعلى الخدود بشكل واضح.

الخطوط الديناميكية التعبيرية: هي عبارة عن خطوط الحزن والضحك التي تحدث بسبب حركة عضلات الوجه المتكررة وتسبب تجعيد الجلد ثم تصبح هذه التجاعيد دائمة وتظهر في العادة على الجبين وحول العيون وحول الفم.

طيات الجلد: تفقد البشرة كمية كبيرة من المكونات الأصلية مثل الكولاجين والدهون كما يفقد الجلد مرونته بشكل طبيعي ويفقد أيضًا المواد التي تدخل في تكوين طبقات الجلد المختلفة عند التقدم في السن مما يؤدي إلى تغير ملمس الجلد مع ظهور طيات فيه.


علامات تجاعيد الوجه

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن التجاعيد بدأت تظهر على الوجه نذكر منها ما يلي:

تصبغ لون البشرة وظهور بقع سوداء على الوجه بكثرة دلالة على التقدم في السن إذ تعتبر هذه التصبغات ناتجة بسبب فقدان الميلانين في البشرة وهي مادة مسؤولة عن حماية البشرة من أشعة الشمس. 

جفاف البشرة وعدم إنتاج البشرة الرطوبة الطبيعية بحيث تكون الطبقة العليا في الجلد أصبحت جافة وهو مؤشر على أن البشرة بدأت تشيخ.

ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل واضح على الوجه إذ تظهر بسبب فقدان البشرة الكولاجين والإيلاستين والرطوبة، فتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد في البداية حول الفم وعلى الجبين وحول العيون بشكل واضح تمامًا.

ترهل البشرة بحيث يلاحظ بأنها لم تعد مشدودة فتلك من علامات التشيخ ويعود السبب لانخفاض نسبة الإيلاستين والكولاجين في الجلد فيفقد مرونته ويصبح الجلد مترهل بشكل واضح.


طرق الوقاية من ظهور تجاعيد الوجه

هناك العديد من الطرق للوقاية من ظهور تجاعيد الوجه نذكر منها ما يلي:

- احرصي على تناول الخضار والفواكه الغنية بالكولاجين التي تعزز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة التي تقل تدريجيًا عند التقدم في السن.

- احرصي على عدم التعرض لأشعة الشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية تسبب ضررًا وتلفًا لأنسجة الجلد وتحطم مادة الكولاجين والإيلاستين في البشرة.

- احرصي على تطبيق واقي الشمس قبل أن خروجكِ من المنزل.

- تجنبي السهر لساعات متأخرة وخذي قسط كافٍ من النوم وذلك لمنع زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول إذ تسبب زيادته انهيار الجلد، كما أن النوم يساهم في تعزيز إنتاج هرمون النمو الذي يحافظ على مرونة وصحة بشرتكِ.

- تناولي الأطعمة الصحية ذات القيم الغذائية العالية والتي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لصحة البشرة.

- احرصي على أن تنامي على ظهرك وذلك لتمنعي ظهور التجاعيد على الخدود.

- أكثري من تناول الأسماك وخاصة السلمون كونه مصدر غني بالأوميغا3.

- احرصي على ترطيب بشرتكِ باستخدام كريم مرطب مناسب.

- لا تبالغي في غسل وجهكِ حتى لا تصاب بشرتكِ بالجفاف الذي يعتبر أحد أسباب ظهور التجاعيد على الوجه.


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق