-->

علاجات منزلية للتعامل مع البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب

 علاجات منزلية للتعامل مع البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب

علاجات منزلية للتعامل مع البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب


عندما تنبثق بثرة على جلدك، فهي تقنيًا شكل من أشكال الالتهاب. وبينما يشفي جلدك وتتشكل خلايا جلد جديدة، من الممكن أن تحتوي الخلايا المُرسلة للمساعدة في استعادة سطح بشرتك طبيعي وأملسًا كما كان على الكثير من الميلانين، والميلانين هو المادة التي تعطي بشرتكِ لونها، وعندما تحتوي خلايا معينة على كمية أكبر من الميلانين أكثر من غيرها، تكون النتيجة ظهور بقعة داكنة من الجلد. يُشار إلى هذا باسم فرط التصبغ التالي للالتهابات.

الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة بشكل طبيعي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، خلال السطور التالية يُمكنكِ التعرّف أكثر على كيفية علاج تلك البقع الداكنة بعد البثور وكيفية تجنبها في المستقبل.


الفرق بين البقع الداكنة والندبات

يختلف علاج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب عن علاج ندبات حب الشباب، تحدث الندبات بسبب تلف الأنسجة أو تضخمها، ويصعب إزالة الندبات تمامًا، وفي حين أنها قد تتلاشى بمرور الوقت، إلا إنها تظل مرئية عادةً.


أما البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب فتكون مسطحة على سطح البشرة، ولا تُشير إلى أي ضرر طويل الأمد لخلايا الجلد أو المسام أو البصيلات. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تختفي البقع الداكنة، لكن الأمر يعود فقط للوقت، إذ تميل البقع الداكنة إلى أن تصبح أفتح بمرور الوقت، وتختفي تمامًا في النهاية. يمكن أن يستغرق هذا الأمر من 3 أشهر إلى سنتين حتى تختفي هذه البقع عن الأنظار.


هذا لا يعني أنه عليكِ الانتظار كل هذا حتى تتلاشى البقع الداكنة. هناك بعض من العلاجات المنزلية التي يمكنك من خلال استخدامها التخلص من البقع الداكنة بسرعة أكبر.



العلاجات المنزلية للبقع الداكنة

إذا كُنتِ ترغبين في علاج فرط التصبغ التالي للالتهابات، فيُمكنكِ البدء بالعلاجات المنزلية، والتي منها:


1- فيتامين سي:

عصير الليمون غني بفيتامين C، والذي يمكنه تفتيح لون البشرة، فقد ثبت أن فيتامين سي هو عامل فعّال لإزالة التصبغ ويُقلل من تكوين الميلانين.


2- الصبار:

هناك العديد من المعجبين المتحمسين لاستخدام الصبار لعلاج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب. الثابت هنا أن الصبار عامل شفاء استثنائي، خاصةً عندما يتعلق الأمر ببشرتكِ، فقد وجدت دراسة حيوانية أن الاستخدام المنتظم للصبار يمكن أن يُثبت مستويات الميلانين في خلايا البشرة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة حدود هذا التأثير.


3- مستخلص بذور العنب:

مستخلص بذور العنب هو منتج طبيعي آخر قد يعمل على تفتيح البقع الداكنة. لا توجد أي دراسات حول الاستخدام الموضعي لمستخلص بذور العنب لهذا الغرض. لكن هناك دراسة تُشير إلى أن تناول مستخلص بذور العنب لمدة 6 أشهر عن طريق الفم كان مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالة الكلف الجلدية، والتي تُشبه فرط التصبغ التالي للالتهابات.



4- الحماية من أشعة الشمس:

وفقًا للأبحاث التي أُجريت على هذا الأمر، فيجب أن يبدأ علاج أي بقع داكنة باتباع روتين يقظ للحماية من أشعة الشمس. يساعد وضع واقٍ من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 يوميًا، بغض النظر عمّا إذا كان اليوم غائمًا أو رطبًا، على منع المزيد من الضرر لبشرتكِ.


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق