-->

أسباب و علاج تجاعيد تحت العين في سن صغير

 أسباب تجاعيد تحت العين 

أسباب و علاج تجاعيد تحت العين



عدم قدرة البشرة على إنتاج ما يكفي من مادتي الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin يتسبب بظهور تجاعيد تحت العين مع التقدم في العمر أو في سن صغير، وذلك نتيجة لعدة عوامل منها: 

النوم:

وضعية النوم تلعب دوراً مهماً في ظهور التجاعيد تحت العين، حتى في سن مبكر، لذا ينصح باتخاذ وضعية النوم على الظهر بدلاً من النوم على البطن أو أحد الجانبين، هذا دون أن ننسى أن الأرق والسهر سببان رئيسيان للمعاناة من هذه المشكلة، خاصة وأن البشرة تجدد خلاياها خلال فترة النوم، لذا لا بد من أخذ قسط كافٍ من النوم بمعدل يتراوح بين 7 لـ 9 ساعات. 

التدخين:

التدخين سبب رئيسي لظهور تجاعيد تحت العين، وإن في سن مبكر، نتيجة حركة عضلات الوجه أثناء التدخين، كما يؤدي إلى ظهورها في المنطقة المحيطة بالفم.  

الشمس:

التعرض لأشعة الشمس يتسبب بتدمير مادة الكولاجين المسؤولة عن شباب وجفاف البشرة، خاصة في وقت الذروة، هذا إضافة إلى عدم تطبيق كريم وقاية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، لذا يجب اختيار كريم واقٍ بنسبة عالية من Spf وتطبيقه خلال النهار وإن كان الطقس غائماً، كما يجب إعادة تطبيقه كل ساعتين، كما ينصح بوضع نظارات ذات عدسات كبيرة الحجم لحماية المنطقة بالعين من الأشعة الضارة. 

النظام الغذائي:

تناول الأطعمة غير الصحية أو غير المتوازنة، هو أيضاً يؤدي إلى ظهور التجاعيد تحت العين. لذا يجب تناول البروتين بمصادره المختلفة وعدم الاكتفاء بالكربوهيدرات فقط، فالبروتين مسؤول عن إنتاج الكولاجين، حمض الهيالورونيك والإيلاستين الهامة جميعها لشباب وصحة البشرة، خاصة لبشرة المنطقة المحيطة بالعين التي تمتاز برقة جلدها. كذلك يحتاج الجسم، وبالتالي البشرة إلى مضادات للأكسدة لحمايتها من الشوارد الحرة التي تتسبب بظهور التجاعيد، خاصة تحت العين، وإن في سن صغير. تتوفر مضادات الأكسدة في الفاكهة  والخضراوات الورقية. 

العامل النفسي:

يسبب العامل النفسي وتعابير الوجه، كالعبوس، الضحك... إلى زيادة هرمونات الضغط، مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد تحت العين في سن صغير.


علاج تجاعيد تحت العين في سن صغير

يجب تفادي جميع الأسباب المذكورة سابقاً والتنبه إلى بعض العادات المسيئة التي يقام بها دون دراية، كـ: 

-   فرك العين باستمرار. 

-   السهر. 

-   تناول الوجبات السريعة.  

-   عدم تناول كمية وفيرة من المياه خلال اليوم. 

-   عدم الاعتناء بترطيب البشرة. 



بعيداً عن التقنيات المتطورة، الكريمات والحقن لعلاج تجاعيد تحت العين في سن صغير، هذه بعض العلاجات الطبيعية الفعالة والأمنة على البشرة، خاصة وأن هذه المنطقة من الوجه رقيقة وحساسة....

•    تدليك البشرة باستخدام إصبع السبابة لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز البشرة على التجدد. 

•    تطبيق الزيوت الطبيعية، فهي تغذي، ترطب، وتساعد البشرة على تجديد خلاياها. وتجدّد البشرة، ينصح بزيت الزيتون، وزيت الأرغان، زيت اللوز الحلو، زيت الأفوكادو، زيت الورد وزيت جوز الهند. 

•    اللجوء إلى قناع بياض البيض الذي يشد البشرة وينعمها، كما  يقبض المسام.

•    اعتماد قناع الأفوكادو، فالأفوكادو غني بالزيوت، المواد المرطبة ومضادات الأكسدة التي تحارب علامات التقدم في السن، خاصة تجاعيد تحت العين في سن صغير. تخلط ½ ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل. يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة 5 دقائق، ثم تشطف بالماء الدافىء، فالبارد.


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق