10 وصفات لعلاج المسام الواسعة وتنظيفها

 10 خلطات لعلاج المسام الواسعة وتنظيفها

10 خلطات لعلاج المسام الواسعة وتنظيفها


تشكل المسام الواسعة مصدر قلق بالنسبة للكثير و تهدد جمالك و يمكن أن تسهم أيضاً في ظهور مشاكل أخري مثل حب الشباب ، الرؤس السوداء خصوصاً الأشخاص ذوي البشرة الدهنية . لأن الزهم الزائد بالإضافة إلي الأوساخ و البكتريا يؤدي إلي إنسداد المسام و تتكون الرؤس السوداء و تصبح المسام أكثر وضوحاً . كما أن التعرض لفترات طويلة للشمس يسهم في فتح المسام لأن الشمس تضر بالكولاجين مما يقلل من مرونة جدران قنوات المسام.


وبالطبع فإن المسام المفتوحة تزداد سوءاً مع التقدم في العمر حيث يفقد الجلد مرونته . كما توجد عوامل أخري تؤدي إلي فتح المسام مثل الإجهاد ، علم الوراثة ، الروتين . و بالرغم من أن هناك العديد من مستحضرات التجميل في السوق تساعد في التعامل مع هذه المشكلة إلا أن المسام هي جزء طبيعي من الجلد ولا يمكن القضاء عليها تماماً وقبل الذهاب للتسوق يمكنك تجربةبعض العلاجات المنزلية الفعالة وغير مكلفة تساعد في الحد من المسام الواسعة .


إليكم 10 علاجات منزلية لتضيق المسام الواسعة والتخلص منها :

1- خل التفاح :

 يعمل خل التفاح بمثابة تونر طبيعي للجلد لأنه يقوم بشد الجلد و تقليل حجم المسامات الواسعة حيث يعمل علي توازن درجة حموضة الجلد بالإضافة إلي أن له خصائص مضادة للمكروبات و البكتريا و مضاد للإلتهابات و كلها عوامل تزيد من ظهور حب الشباب .

طريقة الإستخدام :

قومي بخلط كميات متساوية من خل التفاح العضوي مع الماء .

بل قطعة قطنية في المحلول و تطبيقها علي الوجه .

ترك الخل علي الوجه لبضع دقائق ثم شطف الوجه بالماء .

للحصول علي نتائج إيجابية و فعالة يمكنك تطبيق هذا الخليط يومياً ويليه مرطب خفيف سوف تلاحظي تحسن في غضون أسابيع قليلة .


2- بياض البيض :

 من أشهر الطرق المستخدمة لتقليل حجم المسام حيث يقوم بشد الوجه و يساعد البشرة الدهنية في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية .

طريقة الإستخدام :

جهزي وعاء لخفق بياض البيض و توزيعه بالتساوي علي الوجه ، إتركيه حتي يجف تماماً قبل شطه و غسل الوجه جيداً و للحصول علي نتائج أفضل بعد تطبيق بياض ابيض يمكنك تغطية البشرة بالمناديل الورقية حتي يجف الخليط .

ينصح بتكرار هذه التجربة لمدة مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع بصورة منتظمة .

هناك خليط أخر يمكنك تجربته هو خفق إثنين من بياض البيض مع عصر نصف ليمونة و توزيعه علي الوجه و العمل علي تركه لمدة 10 دقائق حتي يجف تماماً ثم غسه بالماء البارد . يمكنك تكرار هذه الخلطه عدة مرات في الإسبوع لمدة شهر واحد .

كما أن هناك خيار أخر و هو خفق بياض البيض و خلطه مع معلقتين من عصير الليمون و الشوفان ثم توزيع الخليط علي الوجه و تركه حتي يجف لمدة 30 دقيقة و فركه قبل غسله بالماء البارد و للحصول علي أفضل النتائج يمكنك تطبيق الخليط مرتين في الإسبوع .


3- الثلج : 

معكبات الثلج من الطرق البسيطة و افعالة للحد من حجم المسام الواسعة لأن لها تأثير علي شد الجلد . و غالباً يمكنك إستخدامه للحد من المسام اواسعة قبل تطبيق المكياج حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية و تحسين صحة الجلد

طريقة الإستخدام :

قومي بلف عدد من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة و تركها علي بشرتك لمدة 15 – 30 ثانية والعمل علي تكرار ذلك عدة مرات في اليوم و يمكنك تقليل عدد المرات بمجرد الشعور بتحسن .أو إستبدال ذلك بغسل الوجه بماء الثلج البارد مرة وحدة يومياً .

و لعمل علي زياة فعالية هذه الطريقة يمكنك عمل مكعبات الثلج من عصير الخيار أو عصير التفاح أو الشاي الأخضر أو ماء الورد .

 

4- صودا الخبز :

 تعمل صودا الخبز علي تقشير البشرة بصورة جيدة و التخلص من الدهون الزائدة و الأوساخ الموجودة علي الجلد . كما أنها تعمل علي تحقيق توازن في مستويات الحموضة و بالتالي تقليل ظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب ، البثور و ذلك لأن لها خصائص مضادة لبكتريا و الإلتهابات .

طريقة الإستخدام :

خلط 2 ملاعق من صودا الخبز و الماء الفاتر معاً .

ضعي الخليط علي البشرة و التدليك في حركة دائرية لبضع ثوان .

شطف الوجه بالماء البارد .

يمكنك تكرار هذه العملية لمدة 5 – 7 أيام حوالي 3-5 مرات في الإسبوع.


5- قصار الأرض : 

من العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج المسام الواسعة حيث يمتص الزيت الزائد في الجلد و يقوم بتقشير الجلد بطريقة طبيعية بالإضافة إلي ذلك فهو يقوم بتقليل ظهور الندبات و تقليل عيوب و تلف الجلد .

طريقة الإستخدام :

قومي بمزج كمية من الطمي مع الماء لعمل عجينة.

تطبيق العجينة علي الوجه و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة حتي يجف .

فرك الوجه قبل غسله بالماء البارد .

يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع بإنتظام .


6- عصير الليمون : 

يحتوي عصير الليمون علي حمض الستريك الذي يقوم بتقشير البشرة و التقليل من ظهور المسام الواسعة و يساعد أيضاً في التخلص من البقع الداكنة الموجودة في البشرة .

طريقة الإستخدام :

خلط معلقة من العسل مع عصير الليمون ثم تطبيقه علي البشرة و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله يمكنك القيام بذلك يومياً لمدة شهر .

يمكنك إستبدال هذا الخليط بالأتي ، خلط 2 ملاعق من عصير الليمون و 2 ملاعق من عصير الطماطم و تركه لمدة 10 – 15 دقيقة و تكرار ذلك يومياً ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لمدة شهر للحصول علي نتائج إيجابية .

يمكنك أيضاً خلط معلقة من عصير الليمون مع معلقة مسحوق القرفة لمدة 12 – 20 دقيقة يومياَ.


7- الخيار :

 يعمل الخيار بمثابة قابض طبيعي لبشرة و يساعد في الحد من حجم المساماات الواسعة بالإضافة إلي ذلك يساعد في تحسين و زيادة مرونة الجلد .

طريقة الإستخدام :

عمل عصير الخيار و بل قطعة من القطن و تطبيق العصير علي البشرة و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد

يمكنك أيضا إضافة ماء الورد أو عصير الليمون مع القليل من عصير الخيار و تطبيقه علي البشرة و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

يمكنك تجربة أي من هذه المكونات معا يومياً و لمدة شهر تقريباً حتي تلاحظ تحسن.


8- الزبادي : 

يحتوي الزبادي علي حمض اللاكتيك الذي يقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة و الخلايا الميتة و بالتالي التقليل من ظهور المسام الواسعة .

طريقة الإستخدام :

تطبيق الزبادي مباشرة علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء يمكنك تكرار ذلك ثلاث أو أربع مرات يومياً لمدة شهر علي الأقل .

كما يمكنك إضافة 2 ملاعق من الطحين إلي الزبادي و تطبيق العجينة علي الوجه و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد و القيام بذلك مرتين في الإسبوع لمدة شهر .يساعد أيضاً في التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه .

أصحاب البشرة الدهنية بحاجة مستمر للعناية بالبشرة و ذلك من خلال تطبيق خليط من معلقة الزبادي و 2 من أقراص الإسبرين و سحقه ناعم مع واحد بياض بيضة و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .


9- مقشر السكر : 

يمكن أن يكون تدليك الوجه بالسكر حل للتقليل حجم المسام الواسعة لأنه يساعد في تقشير البشرة و التخلص من الزيوت الزائدة .


إخلطي معلقتين من السكر مع معلقة واحدة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون و فرك البشرة بلطف لمدة 20 – 30 ثانية ثم غسل الوجه بالماء البارد.

إستخدمي هذا الخليط بإنتظام مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .

أو ضعي القليل من السكر علي نصف ليمونة و فرك الوجه برفق و تركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع علي الأقل و الإستمرار لبضعة أسابيع للحصول علي نتائج جيدة .

يمكنك أيضاً عمل خليط من الكميات المتساوية من العسل ، عصير الليمون ، القليل من السكر و تدليك البشرة به و تركه لمدة 5 – 10 دقائق قبل غسله ، يمكنك تكرار ذلك مرة أو مرتين في الإسبوع لمدة شهر واحد للحصول علي نتائج جيدة .سحقه ناعم مع واحد بياض بيضة و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .


10- الشوفان : 

دقيق الشوفان مفيد جداً في إزالة خلايا الجلد الميتة و الزيوت الزائدة و التي تجعل المسام تبدو واسعة بالإضافة إلي أنه بلسم جيد و مفيد للبشرة الحساسة.

طريقة الإستخدام :

إمزجي خمس ملاعق من العسل و معلقتين من مسحوق الحليب و معلقتين من دقيق الشوفان .

توزيع الخليط علي البشرة و التدليك في حركة دائرية و تركه لمدة 15 دقيقة حتي يجف تماماً

إغسلي وجهك بالماء البارد .

قومي بتكرار ذلك مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع بصورة مستمرة .

بالإضافة إلي مجموعة العلاجات التي تم ذكرها أعلاه يجب العناية اليومية بالبشرة و حمايتها من تأثير أشعة الشمس و العمل علي تقشير البشرة مرة واحدة في الإسبوع لإزالة الجلد الميت و الزيوت الزائدة .

يمكنك أيضاً تجربة حمام البخار للوجه مرة واحدة في الإسبوع لكي يعمل علي تنشيط المسام مع الحرص علي إستخدام مستحضرات التجميل و تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي علي الزيوت و غني عن القول أنه لا ينصح تماماً النوم بوضع المكياج .


جديد قسم : صحة و جمال

إرسال تعليق